الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الأمين العام لـ الناتو يبحث مع وزيري خارجية تركيا والسويد مسألة انضمام ستوكهولم لشمال الأطلسي

الخميس 06/يوليو/2023 - 07:32 م
ينس ستولتنبرغ
ينس ستولتنبرغ

بحث ينس ستولتنبرغ الأمين العام لحلف شمال الأطلسي /الناتو/، اليوم، مع كل من هاكان فيدان وزير الخارجية التركي، وتوبياس بيلستروم وزير الخارجية السويدي، مسألة انضمام ستوكهولم للحلف، والاستعدادات الجارية للقمة المقبلة للأطلسي.

 

وقال ستولتنبرغ، عقب لقائه مع وزيري خارجية البلدين، إنه ناقش مع فيدان وبيلستروم الخطوات التي اتخذتها السويد وفنلندا لتنفيذ بنود المذكرة الثلاثية الخاصة بمكافحة التنظيمات الإرهابية، التي تم الاتفاق عليها في 14 يونيو الماضي في أنقرة، لافتا إلى أن أعضاء /الناتو/ يعملون على إقناع أنقرة بالمصادقة على عضوية السويد في الحلف.

 

وفي سياق متصل، ناقش فيدان، في اجتماع آخر، مع بيلستروم، بمقر /الناتو/، سبل سحب اعتراضات أنقرة على انضمام ستوكهولم إلى /الناتو/، قبل أسبوع من عقد حلف شمال الأطلسي قمة في العاصمة الليتوانية /فيلنيوس/.

 

جدير بالذكر أن الدول المنضوية تحت حلف شمال الأطلسي تسارع الزمن لإقناع تركيا بسحب اعتراضاتها على انضمام السويد لـ/الناتو/، لاسيما بعدما أعربت أنقرة، في مناسبات عدة، عن تحفظات بشأن هذه العضوية لوجود منظمات تمول حزب العمال الكردستاني على الأراضي السويدية، وفي أعقاب حادثة حرق المصحف الشريف أمام مسجد في ستوكهولم في أيام عيد الأضحى المبارك.