الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

في يوم الشوكولاتة العالمي.. 10 حقائق عن صانعة السعادة

الخميس 06/يوليو/2023 - 11:45 ص
مصر تايمز

يحتفل العالم في 7 يوليو من كل عام باليوم العالمي للشيكولاتة، وتعتبر الشيكولاتة واحدة من أشهى الأطعمة المتداولة حول العالم، والتي تعطي شعور بالسعادة. 

في يوم الشوكولاتة العالمي.. 10 حقائق عن صانعة السعادة

 

ويرجع تاريخ الشوكولاتة إلى حضارة المايا القديمة جنوب المكسيك، وفي بداية الأمر كانت مشروبًا موقرًا ولكنه مر، وغير مقبول.                                                                                                
وتصنع الشوكولاتة من ثمار أشجار الكاكاو، وموطنها الأصلي أمريكا الوسطى والجنوبية وتأخذ حبوب الكاكاو سلسلة كبيرة من مراحل الإعداد والتجهيز،يستهلك العالم سنوياً حوالي 3 ملايين طن من الشوكولاتة، ويعد الأوروبيون من أكبر  المستهلكين .

 
وظهرت الشوكولاتة بالقارة الأوروبية خلال القرن السادس عشر وفى عام 1828، اخترع عالم الكيمياء الهولندي كونراد يوهانيس، وساهمت الالة في استخراج زبدة الكاكاو من حبّات الكاكاو المحمصة، مخلفة مسحوقا رقيقا تضاف إليه بعض المكونات الأخرى لتصنع منها الشوكولاتة، وادى هذا الاختراع لحدوث ثورة كبيرة في صناعة الشيكولاتة. 

 

وقالت الدكتورة  منال عزالدين بمعهد تكنولوجيا الأغذية، أن في دراسة أجرها العالم الإنجليزي ديفيد لوس عام 2007، وجد أن ذوبان الشوكولاتة بشكل بطئ في فم الإنسان يرفع من كفاءة أداء المخ ويزيد من ضربات القلب.

وترصد الدكتورة منال عز الدين في التقرير التألي، أبرز المعلومات عن الشوكولاتة:


1- تصنف الشيكولاتة من الخضروات لأنها تأتى من بذور الكاكاو الشجرة المصنفة ضمن عائله Malvaceae وهى نفس عائلة البامية. 


2- تحويل بذور الكاكاو ل الشوكولاتة امر يحتاج الى جهد كبير ولعمل نصف كيلو شيكولاتة يحتاج الى حوالي 500 بذره كاكاو


3- الشيكولاتة الغامقة نسبه الكاكاو لا تقل عن 70% وهى افضل أنواع الشيكولاتة لأنها مفيدة لصحة الإنسان للارتفاع محتوها من مضادات الأكسدة كما انها تحتوى على مادة "الثيوبرومين" الموسعة لأوعية الدموية وبالتالي بتحسن من تدفق الدم في الجسم مفيدة لصحة القلب.


4- والكمية المناسبة لتناول اليومي من الشكولاتة 30 -60 جرام بذلك الجسم يستفيد من فوائدها ولمريض السكر يسمح بتناول الشيكولاتة الغامقة مرتين في الأسبوع مما يسمح بتنظيم السكر في الدم كما ان الشكولاتة تقلل من تدهور الذاكرة مع التناول المعتدل للشيكولاتة.


5-تعبر من أطعمة السعادة ومن اقوى الأطعمة التي تحارب الاكتاب لاحتواها على مادة الفينيثيلامين، التي  تعمل على تحفيز مراكز السعادة في الدماغ إضافة لمادة الثيوبرومين التي تشبه الكافيين الموجود في الشاي والقهوة، وتحمل نفس التأثير في الدماغ من حيث اليقظة والنشاط. 


6- الشيكولاتة البيضاء عليها جدل كبير فمنظمة الغذاء والدواء الأمريكية لا تعتبرها شيكولاتة لأنها لا تحتوي على الكاكاو نفسه بل تحتوي على زبده الكاكاو.



7- الأكثار من تناول الشيكولاتة العادية ضار بالصحة لأنها مرتفعة في الدهون والسكريات مما يؤدى الى زيادة الوزن والإصابة بالسكر لذا يفضل الشكولاتة الغامقة.


8- اكل الشيكولاتة بكميات كبيره خطر لأنها تحتوي على الكافين مما يضر بصحه الانسان كما ان الكافين قد يتعارض مع بعض الأدوية.


9- للأسف إنتاج الشكولاتة في خطر بسب التغيرات المناخية، لان البلاد المنتجة لكاكاو مثل "غانا وكوت ديفوار واندونيسيا"،  يتوقع خبراء المناخ أرتفاع درجة حرارتها درجتين في الأعوام القادمة مع استمرار نقص فرصة سقوط الأمطار مما يؤدى إلى نقص الرطوبة.