الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الفلبين تتهم الصين بمحاولة اعتراض سفينتين في بحر الصين الجنوبي

الأربعاء 05/يوليو/2023 - 08:58 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 اتهمت الفلبين، اليوم، الصين بمحاولة اعتراض سفينتين في المياه المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، واصفة العملية بـ"الخطيرة جدا".

 

وأفاد جاي تارييلا المتحدث باسم خفر السواحل الفلبيني، في بيان، بأن دورية صينية قامت في نهاية الشهر الماضي بمحاولة اعتراض طريق اثنتين من سفن بلاده في المياه المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، لافتا إلى أن قواته واكبت عملية إجبار سفينة تابعة لخفر السواحل الصيني سفينة فلبينية على الاصطدام بالشعاب المرجانية، غير أن ربانها أبطأ سرعتها لتجنب "كارثة حقيقية".

 

ووصف البيان الحادثة بـ"الخطيرة جدا"، قائلا "لقد قاموا بخطورة بمناورات مختلفة حتى عبروا قوس سفن خفر السواحل الفلبيني وفي هذه المسافة يكون الأمر خطرا جدا لأن هذا قد يؤدي إلى تصادم".

 

وذكر خفر السواحل الفلبيني بحادث مماثل وقع في شهر أبريل الماضي، حين قطعت سفينة لخفر السواحل الصيني، في آخر لحظة، الطريق على سفينة لخفر السواحل الفلبيني مالاباسكوا التي كانت تقل صحفيين إلى الشعاب المرجانية سيكوند توماس.

 

تجدر الإشارة إلى أن بكين تطالب بكل بحر الصين الجنوبي تقريبا رغم المطالب المقابلة من الفلبين وفيتنام وماليزيا بأحقيتها في الملاحة فيه، علما أن محكمة دولية كانت قد أصدرت في عام 2016 حكما يقضي بأحقية الدول الأربع بالملاحة الحرة في هذا البحر.