الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

منظمة الصحة العالمية تدعو لتمويل الاستجابة في السودان

الأربعاء 05/يوليو/2023 - 08:55 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

دعت منظمة الصحة العالمية، اليوم، إلى توفير التمويل اللازم للمنظمة للاستجابة للأزمات الجارية، ومنها الأزمة التي يشهدها السودان حاليا.

 

وقال تيدروس أدهانوم جيبريسوس المدير العام للمنظمة التابعة للأمم المتحدة، في تصريحات خلال مؤتمر صحفي، إن النزاع في السودان تسبب في تحديات صحية هائلة وأزمة جوع، وأصبح الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية بعيد المنال، مع تزايد الاحتياجات ومخاطر انتشار الأوبئة والأمراض، موضحا أن هذا الوضع أدى إلى ارتفاع أعداد الأشخاص الذين يعانون من الجوع وسوء التغذية من 11.7 مليون شخص إلى 19.1 مليون.

 

وذكر أن المنظمة وثقت 50 هجوما استهدف المرافق الصحية منذ بدء الصراع في منتصف أبريل الماضي، مطالبا بحماية المدنيين والمنشآت الطبية والعاملين الصحيين، وفتح ممرات إنسانية لمرور المساعدات الإنسانية والطبية.

 

وفي جانب آخر من تصريحاته، أعرب جيبريسوس عن قلقه إزاء تصاعد العنف في الأيام الماضية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مما أدى إلى سقوط 12 شهيدا، بينهم خمسة أطفال، ومئات المصابين، ومنع وصول الإغاثة الطبية للجرحى، داعيا إلى عدم إعاقة وصول الرعاية الطبية وسيارات الإسعاف للمحتاجين، والعمل على تعزيز النظام الصحي الفلسطيني.

 

كما أعلن أن منظمة الصحة العالمية أصدرت دليلا توجيهيا جديدا بشأن سياسات حماية الأطفال من الآثار الضارة للحملات الإعلانية وطرق تسويق الأغذية الضارة، موصيا الدول بتنفيذ المبادئ التوجيهية بشكل إلزامي وشامل لحماية الأطفال من جميع الأعمار من الأغذية والمشروبات التي تحتوي على نسب عالية من الدهون الضارة والسكريات أو الأملاح.

 

وكشف أن منظمة الصحة العالمية سترسل بالاشتراك مع التحالف العالمي للقاحات ومنظمة اليونيسيف في الفترة القادمة 18 مليون جرعة لقاح RTSS المضاد للملاريا إلى 12 دولة إفريقية، مشيرا إلى أن الملاريا تظل من أكبر أسباب الوفيات في إفريقيا، مبينا أنه قد تم تلقيح 1.6 مليون طفل حتى الآن بلقاح RTSS في غانا وكينيا ومالاوي وأثبت فعاليته وسلامته، فيما أعربت 28 دولة إفريقية عن رغبتها في تلقي كميات من اللقاح.

 

وأوضح جيبريسوس أن المنظمة تقوم حاليا بمراجعة بيانات لقاح آخر مضاد للملاريا لاعتماد استخدامه، وبما سيوفر المزيد من الجرعات التي تشتد الحاجة إليها.