الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

دراسة تكشف إمكانية الاستعانة بالذكاء الاصطناعي في تشخيص الإصابة بسرطان الرئة

الأحد 02/يوليو/2023 - 06:47 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت دراسة أجراها فريق من الأطباء والأكاديميين من جامعة ومعهد الطب الإشعاعي بكوريا الجنوبية إمكانية الاستعانة ببعض أشكال الذكاء الاصطناعي للمساعدة في قراءة أشعة إكس واكتشاف سرطان الرئة.

 

وبحسب الدراسة، فإن أي خوارزمية ذكاء اصطناعي لديها قدرة عالية على التشخيص الدقيق، يمكن أن تساعد في تحسين أداء أطباء الأشعة وزيادة القبول البشري لمقترحات الذكاء الاصطناعي.

 

وفحص فريق من أطباء الأشعة في جامعة سول الوطنية 120 أشعة إكس على الصدر، ثم كرروا التجربة مع عدد آخر من أطباء الأشعة الذين استعانوا بنظامين للذكاء الاصطناعي في قراءة الأشعة.

 

وقال شانغ مين بارك من قسم الأشعة في الجامعة ومعهد الطب الإشعاعي: إن دراستنا تشير إلى أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعد أطباء الأشعة، لكن فقط عندما يماثل الأداء التشخيصي له أداء العنصر البشري أو يتفوق عليه.

 

وقال جيمس بيسن المدير التنفيذي لمبادرة التكنولوجيا وسياسة الأبحاث في جامعة بوسطن الأمريكية، في حديثه عن استخدام الذكاء الاصطناعي لقراءة أشعة إكس: في بعض الحالات يمكن أن يؤدي الذكاء الاصطناعي العمل بشكل جيد في هذا المجال.. موضحا أن قراءة أشعة إكس مجرد جزء صغير مما يقوم به طبيب الأشعة، وبالتالي فالذكاء الاصطناعي سيكون مجرد وسيلة مساعدة وليس بديلا للطبيب.