الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

"حظر تجوال وانتشار الجيش".. تعرف على التسلسل الزمني للاحتجاجات بفرنسا

الأحد 02/يوليو/2023 - 11:08 ص
مصر تايمز

تتواصل الاحتجاجات لليوم الخامسة على التوالي، في عدة مدن كبرى في فرنسا، احتجاجًا على مقتل شاب من أصول جزائرية برصاص شرطي فرنسي، في الوقت التي تسعى فيه الحكومة الفرنسية بكل طاقتها إلى منع توسع الاضطرابات. 

الشرارة التي أشعلت عاصمة النور 


قتل الشاب نائل، البالغ من العمر 17 عاما، على يد شرطي فرنسي أثناء فحص مروري، مساء الثلاثاء الموافق 27 يونيو 2023. 

"حظر تجوال وانتشار الجيش".. تعرف على التسلسل الزمني للاحتجاجات بفرنسا


تم تصوير واقعة قتل الشاب ذو الأصول الجزائرية "نائل" من قبل شاهد عيان ووثق بكل وضوح كيف تمت عملية القتل، وهو ما ثار غضب وسخط الشارع الفرنسي بداية من منطقة نانتار، لتنتقل الاحتجاجات إلى مناطق أخرى من العاصمة الفرنسية ومن ثم إلى ولايات أخرى من فرنسا من الشمال إلى الجنوب. 
 

تسارع وتيرة الأحداث وانتشار عمليات التخريب والنهب

 

الاحتجاجات خرجت عن السيطرة و أصبحت لا تقتصر فقط على عمليات تخريب ونهب في بداية الاحتجاجات لتنتقل بعد ذلك إلى العنف وحرق سيارات النقل العمومي، ومراكز الشرطة، كما تم تسجيل سرقة عدة محلات لبيع الأسلحة. 

 

أعمال العنف تتواصل لليوم الخامسة على التوالي

 

تم حرق 2000 سيارة في الطرقات العامة، وخرّب 31 مركز أمن، كما تم تخريب 16 مركز للشرطة البلدية وتمت مهاجمة 11 ثكنة عسكرية وخُرّبت 492 بناية عامة بالإضافة إلى سرقة عشرات من المحلات التجارية.

 

الشرطة أوقفت 1300 شخص، وأصيب أثر الاحتجاجات 79 فرد شرطة فرنسي بإصابات متفاوتة الخطورة.

عمليات الاحتجاج والتخريب شملت أشخاص من جنسيات مختلفة فرنسية وخاصة عربية تضامنا مع عائلة الشاب نائل ذات الأصول جزائرية. 

 

قرارات ماكرون وحكومته

 

الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون عاد إلى العاصمة الفرنسية قبل انتهاء قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل، قرر خلال اجتماع خلية الأزمة تتبع كل من يدعو إلى الاحتجاج أو التظاهر من خلال مواقع التواصل الاجتماعي تتبعًا قضائيًا.

 

بعد احتجاجات فرنسا.. السفارة المصرية بباريس لـ"مصر تايمز": على تواصل دائم مع الجالية للاطمئنان عليهم

 

 

قرر ماكرون حجب كل مقاطع فيديو عمليات الاحتجاج والتخريب المحملة تباعا على مواقع التواصل الاجتماعي معتبرا أن لها دور كبير في تجييش الشارع وحثهم على الخروج وتخريب البلاد.

 

قرارات وزير الداخلية الفرنسي

من جهته توعد وزير الداخلية جيرالد دارمانان كل المخربين بفرض الأمن من خلال تجييش قوات أمنية مختصة، وخصص مدرعات و 45 ألف عون أمن على كامل التراب الفرنسي كما توعد كل من يلمس أو يعتدي على أي أمني أو شرطي بدفع الثمن باهضا، كما أمر وزير الداخلية بوقف حركة الباصات والترام في كامل أنحاء البلاد ابتداء من الساعة التاسعة ليلا.

طلب عدد كبير من عمد عدة ولايات تعزيزات أمنية منذ ليلة الجمعة بسبب حرق المحتجين بعض مقرات الولايات واعتدائهم على عدد من المسؤولين فيها على يد المحتجين.

 

آخر قرارات الحكومة الفرنسية المتخذة

فرض حظر التجول في منطقة نانتير و كولومب ابتداء من العاشرة ليلاً إلى غاية السادسة صباحًا وذلك انطلاقًا من ليلة السبت إلى غاية يوم الثلاثاء الرابع من يوليو.

 

كما تم نشر قوات الجيش الفرنسي أمام المؤسسة الحيوية وفي المناطق الأكثر احتقانًا.