الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

التعليم العالي ترفع درجة الاستعداد القصوى بالمستشفيات الجامعية خلال عيد الأضحى.. رؤساء الجامعات: زيادة أعداد الأطباء بأقسام الاستقبال والطوارئ.. وقبول جميع الحالات المرضية والعمليات على مدار 24 ساعة

الخميس 29/يونيو/2023 - 09:00 ص
المستشفيات الجامعية
المستشفيات الجامعية

وجه الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، برفع درجة الاستعداد بجميع المستشفيات الجامعية، على مستوى الجمهورية، خلال إجازة عيد الأضحى المبارك.

 

 

التعليم العالي ترفع درجة الاستعداد القصوى بالمستشفيات الجامعية خلال عيد الأضحى

 

 

كما وجه وزير التعليم العالي، برفع درجة الاستعداد بأقسام الطوارئ وزيادة عدد الأطباء المناوبين بأقسام الاستقبال والطوارئ والأقسام الحرجة وتنظيم الإجازات والراحات طبقًا للقوى البشرية لكل مستشفى؛ بهدف توفير العدد اللازم من الطواقم الصحية لأقسام الاستقبال والطوارئ والأقسام الحرجة.

 

وأكد الدكتور أيمن عاشور توافر الأدوية والمُستلزمات والتجهيزات الطبية، وكذلك توافر الكميات اللازمة من أكياس الدم ومُشتقاته بجميع المستشفيات الجامعية، وذلك بالتنسيق والتعاون مع جميع الجهات المعنية، مشيرًا إلى تجهيز فرق احتياطية من التخصصات الطبية المُختلفة، بالإضافة إلى الفرق الأساسية الموجودة على رأس العمل، خلال فترة عيد الأضحى.

 

وأشار الدكتور عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي إلى وجود تنسيق وتكامل بين المستشفيات الجامعية ومستشفيات وزارة الصحة والسكان؛ لضمان استمرار تقديم الخدمات الصحية والعلاجية للمواطنين بكفاءة عالية.

 

رئيس جامعة عين شمس: زيادة عدد الأطباء بأقسام الاستقبال والطوارئ بمستشفيات الدمرداش خلال عيد الاضحى


من جانبه أكد الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، علي رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع مستشفيات جامعة عين شمس "الدمرداش" خلال احتفالات عيد الاضحى المبارك.

 

وأشار رئيس جامعة عين شمس، في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز" الي أنه يتم توفير جميع الأدوية والمستلزمات الطبية وأكياس الدم، مع التأكيد على تواجد جميع الأطقم الطبية بالمستشفيات والعيادات الخارجية، بالإضافة إلى توافر جميع مستلزمات الطوارئ فى المستشفيات استعدادا لاستقبال الحالات الحرجة.

 

وأضاف الدكتور محمود المتيني، الي أنه تم زيادة عدد الأطباء بأقسام الاستقبال والطوارئ والأقسام الحرجة وتنظيم الإجازات والراحات وذلك بهدف توفير العدد اللازم من الطواقم الطبية وانتظام العمل على مدار 24 ساعة وتقديم أفضل الخدمات الطبية للمرضي.

 

وشدد المتيني، علي اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والتعقيم المستمر حفاظا على سلامة المرضى المترددين علي جميع المستشفيات التابعة لجامعة عين شمس.


وفي سياق متصل أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، رفع درجة الاستعدادات القصوى وحالة الطوارئ بمستشفيات قصر العيني خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، لاستمرار تقديم الخدمات الطبية بجميع الأقسام والتخصصات الطبية والتعامل مع الحالات الطارئة.
 
وأكد الدكتور محمد الخشت، استمرار عمل مستشفيات قصر العيني بكامل طاقتها وتواجد جميع الأطقم الطبية والعاملين على مدار الساعة مع تنظيم الإجازات لتيسير العمل خلال إجازة العيد، وتجهيز أطقم طبية إضافية فى حال حدوث أي طوارئ، لاستقبال المرضى وإجراء التدخلات الطبية العاجلة في كافة التخصصات.
 
وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلى تكليف إدارة مستشفيات قصر العيني بمتابعة انتظام وجودة الخدمة الصحية المُقدمة بمختلف الأقسام والوحدات خلال فترة عيد الأضحى المبارك، وعدم الزحام داخل أقسام المستشفيات فى ظل تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية حرصًا على سلامة المرضى.
 
وأكد الدكتور الخشت، على ضرورة توفير كافة الإمكانات الطبية اللازمة لخدمة المرضى من أدوات ومستلزمات طبية، وأدوية بمختلف أنواعها، والتأكيد على حالة عمل الأجهزة الطبية، مؤكدًا استعداد أقسام ووحدات المستشفيات لاستقبال المرضى، والحرص على تقديم أفضل خدمة طبية للمرضى.


وأجرى الدكتور حسام صلاح المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة القاهرة، جولة تفقدية لتفقد سير العمل في أول أيام عيد الأضحى المبارك، بمرافقة الدكتور أحمد البتانوني مدير مستشفى الطوارئ والاستقبال، ونائب المدير التنفيذي لشئون الطوارئ.

 

وتابع المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة القاهرة، منظومة العمل والوقوف على مستوى جودة الخدمات الطبية والعلاجية التي تقدم للمرضى بالمستشفيات، ورفع درجة الاستعدادات القصوى خلال أيام عيد الأضحى المبارك، مع ضمان تقديم أفضل خدمات طبية للمواطنين بكفاءة عالية، والاطمئنان على توافر الأجهزة والمستلزمات الطبية والأدوية.

 
وشدد المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة القاهرة، على التزام كافة الأطقم الطبية وأطقم التمريض بجداول العمل لتقديم أفضل خدمة للمترددين على المستشفيات.


كما تفقد الدكتور حسام صلاح سير العمل بمستشفى الطوارئ والاستقبال، ورفع حالة الطوارئ القصوى والاستعداد لاستقبال أعداد المرضى على مدار 24 ساعة خلال أيام عيد الأضحى المبارك، والتأكد من تقديم الخدمة العلاجية بكافة قطاعات المستشفيات بالشكل اللائق والمتميز حتى تماثلهم للشفاء.

 

وفي ختام جولته التفقدية، تقدم بالشكر والتهنئة للأطباء وأطقم التمريض والعاملين الموجودين بمناسبة عيد الأضحى المبارك، وقدم لهم الشكر على ما يقومون به في هذه الأيام المباركة؛ لوجودهم بجانب المرضى متمنيا لهم مزيدا من الجهد والعمل.


علي جانب آخر أعلن الدكتور منصور حسن، رئيس جامعة بني سويف، إعلان حالة الطوارئ ورفع حالة الاستعداد والتأهب القصوى بمستشفيات جامعة بنى سويف تحسبا لأي طوارئ قد تحدث خلال اجازة عيد الأضحى المبارك.

 

وأكد حسن، على الانتهاء من مراجعة كافة المستلزمات والتجهيزات الطبية وتجهيز كميات احتياطية داخل المخازن لأقسام الرعاية الحرجة وكذلك التأكد من توافر الأدوية والكميات اللازمة من أكياس الدم ومشتقاته بمستشفيات الجامعة.

 

كما شدد على زيادة عدد الأطباء بقسم الاستقبال والطوارئ مع تجهيز فرق احتياطية من التخصصات الطبية المختلفة، بالإضافة إلى الفرق الأساسية التي على رأس العمل لضمان تقديم خدمة طبية على نفس المستوى المعتاد خلال أيام العيد.

 

ووجه رئيس الجامعة، بضرورة تكثيف أعمال التطهير والتعقيم داخل كل الأقسام على مدار الساعة. مع ضرورة التزام كافة المتواجدين من أطقم طبية ومترددين بضوابط مكافحة العدوى واستخدام وسائل الوقاية الشخصية مشدداً على ضرورة توفير عدد كافي من الآسرة لتجنب حدوث أي أزمات خلال اجازة العيد.