السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اسرائيليات

"رويترز" تسلط الضوء على معاناة الفلسطينيين مع الإحتلال الاسرائيلي

الثلاثاء 15/ديسمبر/2020 - 06:08 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

سلطت وكالة "رويترز" للانباء الضوء على ممارسات سلطات الاحتلال الاسرائيلية ضد الفلسطينيين فى مدينة القدس الشرقية ومحاولات طرد الفلسطينيين من مساكنهم وارضهم التي توارثوها عن اجدادهم أصحاب الارض، ومحاولات السرقة لصالح المستوطنين اليهود المحتلين .

ونقلت رويترز عن الفلسطيني نبيل الكُرد أن إجباره على الخروج من القدس الشرقية، التي يعيش فيها منذ خمسينيات القرن الماضي، يمثل مصيرا أسوأ من الموت، فالرجل المٌسن (76 عاما) وزوجته وأبناءهمما بين عشرات الفلسطينيين المهددين بالطرد من منطقتين في المدينة المتنازع عليها بعد أن قضت محكمة إسرائيلية بأن بيوتهم مبنية على أرض مملوكة لمستوطنين يهود.

وقال الكُرد لرويترز "أنا هون ربيت، هون كبرت، هون رحت ع المدرسة، هون تخرجت من نص الجامعة، هون تجوزت وخلفت، الوطن إللي عشت فيه هدا البيت، كل ذكرياتي في هدا البيت، أنا يعني متصورش حالي خارج القدس ولا خارج هذا البيت أبدا ولا بحال من الأحوال. لكن سألوني قلتلهم والله من هدا البيت ماني طالع إلا علي المقبرة".

وتعد دعاوى الملكية التي رُفعت ضده وآخرين في حي الشيخ جراح وحي بطن الهوى نقطة محورية لخطط تنمية المستوطنين في القدس الشرقية التي احتلتها إسرائيل في حرب عام 1967، وصدر أمر للكُرد في أكتوبر بإخلاء منزله في غضون 30 يوما.حسبما أفادت رويترز ـ

واستأنف نبيل الكرد الحكم أمام محكمة القدس الجزئية مع أن هاجيت عفران، منسقة مشروع مناهض للنشاط الاستيطاني في جماعة السلام الآن تقول إن فرصته ضئيلة في نقض الحكم، وأيّدت ذات المحكمة هذا العام مطالبات عديدة لمستوطنين استنادا لوثائق من القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين الأمر الذي أثار انتقادات من الاتحاد الأوروبي الذي قال ممثله في القدس إن 77 فلسطينيا معرضون لخطر الترحيل القسري.