الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

سمير مرقص: الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية 2012 عكست بالأرقام أهميتها

الثلاثاء 27/يونيو/2023 - 12:21 ص
مصر تايمز

قال سمير مرقص، الكاتب والمفكر السياسي، إن الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية ٢٠١٢ كان يوجد بها عدد كبير من المرشحين، ومن أهم الانتخابات في تاريخ مصر ولم يتم دراستها بعناية، وذلك لأن هذه الجولة كان بها عدد كبير من مختلف الاتجاهات من المرشحين، لذا يمكن القول أن هذه الجولة عكست بالأرقام هذا التعدد الضخم.

 

وأكد سمير مرقص، خلال لقائه ببرنامج "الشاهد" تقديم الإعلامي الدكتور محمد الباز، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن هذه الانتخابات عموم المصريين أمنوا بها بصورة كبيرة، وكان هناك نوع من الحماس الحقيقي داخل قلوب المصريين، معبراً: "أرى أن كل لون كان يمثل شخصه فيما عدا التيار الديني، ويبدوا لي أنه كان يجب أن يكون أكثر من شخص يجب أن يمثل التيار الديني آنذاك".

 

وتابع:" هذه الانتخابات كانت لا تستدعي الاستقواء بقدر وجود ممثلين عن المصريين، أي أنه كان يجب أن يكون لليساريين ممثل، والليبراليين ممثل، والإسلاميين ممثل".

 

واستطرد:"حدث ارتباك أدى إلى المرحلة الثانية من الانتخابات الرئاسية، حيث تم حصر المصريين في خانات بعينها، بالرغم من أن فلسفة ثورة 25 يناير كانت قائمة على موقف ما من الحزب الوطني وموقف ما من التيار الديني المتشدد،  لذا يمكن القول أن الرمزين في الجولة الثانية من الانتخابات هم من خرجوا ضدهم المصريين في الثورة".

 

ويعد برنامج "الشاهد" الذى يقدمه الإعلامي محمد الباز، أول تعاون إعلامي بين القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية والدكتور محمد الباز.

 

ويذاع "الشاهد" يوميًا على قناة "إكسترا نيوز" بداية من أول يونيو حتّى 30 يونيو، فى الساعة الحادية عشرة مساءً، ويرأس تحرير البرنامج الكاتب الصحفى حازم عادل، ويخرجه أحمد داغر، وإعداد البدري جلال وإحسان السيد ومصطفى متولي.