الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

العربي وكريازي وجيا موتوزر تسرح عمالتها.. والمصانع تخفض إنتاجها لـ 30% (خاص)

الجمعة 23/يونيو/2023 - 09:00 م
مصر تايمز

كشف مصدر مسئول بغرفة الصناعات  أن القطاع يواجه مشاكل وأزمات شديدة وبالجملة، قائلا" القطاع له الله"، موضحا أن العاملين بالقطاع يصرخون لأسباب كثيرة منها عدم توافر مستلزمات الإنتاج بسبب عدم توافر الدولار، بالإضافة إلي استمرار تخفيض الإنتاج الذي وصل  لـ 30%.

وأكد المصدر في تصريحات خاصة لـ" مصر تايمز"  قائلا" نعاني منذ شهور، ونتواصل مع الجميع ولكن دون وجود حلول أو خطوط عريضة لحل أي من الأزمات التي يعاني منها القطاع والعاملين فيه، مشيراً إلي أن المصانع خفضت انتاجها مرة آخري لـ30%، ونسعي بكل السبل للحفاظ علي المعدلات الضعيفة للطاقة الإنتاجية في مصر، مؤكداً أنه ليس هناك حلول جذرية أو جدية من قبل المسئولين بالحكومة.

وأكد المصدر،  أن هناك شركات كبري علي رأسهم " العربي – كريازي – جيا موتورز – يونفرسال- بالفعل سرحت عمالة وخفضت الإنتاج لأكثر من 30% في خطوة أولي وسيتم تسريح عمالة مرة أخري وتخفيض إنتاجية المصانع قريباً لأكثر من 20%.

 

من جانبه قال المهندس حسن مبروك رئيس شعبة الأجهزة المنزلية بغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، أن هناك نقص شديد في الأجهزة الكهربية سببها تأخر الإفراج الجمركي وتسببت في رفع الأوفر برايس علي أسعار الأجهزة الكهربائية، والأوفر برايس سببة "عدد كبير من التجار الجشعيين" بالاتفاق مع الموزع، مضيفاً " الأزمة مستمرة وستتزايد، والمصانع هتقفل لو لم تتدخل الحكومة".


وأكد مبروك لـ" مصر تايمز"، لو الحكومة ملحقتناش هنقفل ونسرح العمالة ودة هيكون غصب عنا"، قائلا " مفيش تصنيع – ومفيش تصنيع –"، مؤكداً أن الشركات بالفعل خفضت الإنتاج  لأكثر من 30%، وهناك مصانع بالفعل ستًغلق، مشدداً أن أزمة الدولار وتأخر الإفراج الجمركي، قائلاً": الحل في ترك المصنعيين يقوموا بتدبير الدولار وعلي الحكومة أن تقوم بالإفراج الجمركي وهناك بضائع بالجمارك متوقفة منذ شهور"، مشيراً إلي أن الإفراجات الجمركية للأدوية والغذاء ومتوقفة علي مستلزمات الإنتاج.

 

وقال مبروك، هناك حلول قصيرة الأجل ونحن للأسف تأخرنا فيه، وهو أن كل مايتم استيرادة لابدأن يصنع في مصر، ومطلوب تشجيع المستثمرين الأجانب الذي تقوم الشركات بالاستيراد منهم، بالإضافة إلي عمل لوبي من المصنعيين الأجانب لإنتاج المستلزمات التي يتم استيرادها .