الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

النائب محمد فريد بالحوار الوطني: أكثر من ربع الهيئات الاقتصادية محققة خسائر

الثلاثاء 20/يونيو/2023 - 02:17 م
مصر تايمز

قال النائب محمد فريد عضو مجلس الشيوخ، خلال كلمته بالحوار الوطني، بأن أكثر من ربع الهيئات الاقتصادية محققة خسائر عجز نشاط، و4 هيئات مكيتة، وعندي 22 هيئة عندها خسائر مرحلة.

النائب محمد فريد بالحوار الوطني: أكثر من ربع الهيئات الاقتصادية محققة خسائر

 

وطرح النائب محمد فريد، سؤال افتتاحي وهو هل الأزمة أزمة موارد أم أزمة إنفاق؟، وأردف أنا أتصور أنها أزمة إنفاق وهناك شواهد عديدة على هذا الأمر ولكن سأركز على أمرين.

 

وتابع محمد فريد، أن الشاهد الأول رغم تحقيق الموازنة العامة لفائض اولي في حدود2% في السنوات الماضية صحبه تزايد في الدين العام، مما يعكس تضخم دور الدولة في الاقتصاد الذي لايؤدي فقط لمزاحمة القطاع الخاص، وانكماشه كما رأينا في ال29 شهر الماضيين من انكماش القطاع الخاص الغير نفسي لكن أيضا يؤدي لضغط شديد على المالية العامة فنجد أن مخصصات اافوائد و سداد القروض اكتر من 55% من الاستخدامات.

 

وأضاف النائب محمد فريد أن هناك تشوه في العلاقة مع الهيئات العامة الاقتصادية إذ تعتمد هذه الهيئات على المساهمات الحكومية بصورة متواجدة أكثر من ثلثها لا تحقق أرباح وأكثر من ربعها تحقق خسائر  بجانب انخفاض العائد على الاستثمار في هذه الهيئات وهو ما أدى لعلاقة سلبية مع الخزانة تتجاوز 180 مليار جنيه يتحملها دافعوا الضرائب.

 

ووضح أن الشاهد الثاني فهو الحصيلة الضريبية، بالنظر لنسبة المتحصلات الضريبية للناتج المحلي في العشرين عام الماضية نجد ان اعلى نسبة كانت في سنة 2005-2006  15.8% و تنخفض هذه النسبة بصورة ملحوظة  لنجد انها بلغت 12.3% في عام 2022-2023.


وتابع عضو مجلس الشيوخ  أن يحدث هذا رغم الزيادات في شرائح الضرائب و اقرار ضرائب جديدة و و تكثيف التحصيل مما يضعنا امام استنتاج اثبتته التجربة و النظرية ان تبسيط القواعد الضريبية و تقليلها و خفض الشرائح و النسب

  تساعد في زيادة الحصيلة وهو ما يعني اننا بحاجة لمراجعة الفلسفة و المسار الضريبي الحالي.

وأضاف محمد فريد بعض التوصيات وهما:

1- التزام الحكومة باداء ما عليها.
نجد ان الهيئات الاقتصادية لم تؤد ما عليها من فوائض و قيمة الربط51.7%  فقط.
كما أن هناك الحكومة لم تسدد سوى89% من ضريبة القيمة المضافة  طبقا للحساب الختامي.

2- زيادة حد الاعفاء الضريبي لتوسيع الحيز المالي الذي سيؤدي لتعزيز الحصيلة الضريبية حاصة ان الضرايب على القيمة المضافة هي البند التاني 37.6%.
3- تحرير التجارة  لزيادة العائدات الضريبية و الجمركية  مصر تحتل المركز 84 من 90 في مؤشر عوائق التجارة العاليم الصادر عن مؤسسة ثولوس و الحقيقة دة انعكاس لحصيلة الضرايب على التجارة الدولية حوالي8% من اجمالي الحصيلة الضريبية.