الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

وزير الخارجية السعودي يؤكد أن العلاقات مع إيران يجب أن تقوم على أساس الاحترام الكامل

الأحد 18/يونيو/2023 - 12:48 ص
وزير الخارجية السعودي
وزير الخارجية السعودي

أكد الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية السعودي، أن العلاقات بين المملكة العربية السعودية وايران يجب أن تقوم على أساس واضح من الاحترام الكامل والمتبادل والاستقلال والسيادة، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، وفقا لمبادئ القانون الدولي، وميثاق الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي.

 

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقد في طهران اليوم، مع نظيره الإيراني حسين أمير عبداللهيان.

وعبر وزير الخارجية السعودي - وفقا لوكالة الأنباء السعودية - عن أمله بأن تنعكس العلاقات بين السعودية وإيران إيجابيا على البلدين، وتفتح آفاق التعاون في مختلف المجالات بما يحقق المصالح المشتركة.

 

وشدد على أهمية التعاون بين البلدين فيما يتعلق بالأمن الإقليمي لاسيما أمن الملاحة البحرية والممرات المائية، وأهمية التعاون بين جميع دول المنطقة لضمان خلوها من جميع أسلحة الدمار الشامل.

 

وأعلن أن العمل جار على استئناف عمل البعثات الدبلوماسية والقنصلية في البلدين، مشيرا في هذا الصدد إلى افتتاح السفارة الإيرانية في الرياض والقنصلية الإيرانية في جدة، وكذلك البعثة الإيرانية في منظمة التعاون الإسلامية، على أن يتبعها قريبا افتتاح السفارة السعودية في طهران.

 

وأوضح وزير الخارجية السعودي أن لقائه بالرئيس الإيراني تضمن نقل تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية، و سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي وتطلعهما إلى تلبية الرئيس الإيراني للدعوة الموجه له لزيارة المملكة العربية السعودية قريبا.

 

وبحسب وكالة الأنباء الايرانية إرنا قال وزير الخارجية الإيراني خلال المؤتمر الصحفي المشترك :"نحن متفقون حول أهمية تشكيل لجان سياسية واقتصادية وحدودية مشتركة".

 

واضاف :" اننا نثمن دعم السعودية في سياق اعادة فتح السفارة، وأيضا مكتب التمثيل الإيراني لدى منظمة التعاون الاسلامي بمدينة جدة، وفي المقابل باشرنا في تسهيل اجراءات السفر إلى إيران بالنسبة للرعايا السعوديين".