الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

الأرصاد الجوية تكشف سمات فصل الصيف وتحذر من رطوبة منخفض الهند الموسمي

السبت 17/يونيو/2023 - 02:19 م
مصر تايمز

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية، اليوم السبت أن بداية فصل الصيف يبدأ يوم الأربعاء القادم الموافق 21 يونيو 2023، لافتة إلى استمراره لمدة 3 أشهر تصل فيها الشمس لأقصى موضع لها شمالًا في السماء، وتكون عمودية على مدار السرطان.

 

الأرصاد الجوية تكشف سمات فصل الصيف وتحذر من رطوبة منخفض الهند الموسمي

 


وأوضحت الأرصاد أنَّ يوم 21 يونيو سيكون أطول نهار وأقصر ليل في هذا العام، مشيرة إلى أنَّ فصل الصيف يعتبر هو أكثر فصول العام استقراراً في الأحوال الجوية، إذ تتأثر البلاد معظم أيامه بامتداد منخفض الهند الموسمي.

 

وتابعت أن منخفض الهند الموسمي يعمل على ارتفاع درجات الحرارة، وأيضًا ارتفاع في نسب الرطوبة، التي تزيد من الإحساس بحرارة الطقس خاصة في شهري يوليو وأغسطس.

 

وأضافت هيئة الأرصاد: نحن على مشارف فصل الصيف الذى سوف يبدأ يوم الأربعاء القادم الموافق 21 يونيو 2023 ويستمر معنا لمدة 3 أشهر ، حيث أن الشمس تصل إلى أقصى موضع لها شمالا في السماء، وتكون عمودية على مدار السرطان، ويمثل بهذا يوم 21  يونيو هو أطول نهار وأقصر ليل في هذا العام.

 

وحذرت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، المواطنين من التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال فترة الظهيرة، لأن ذلك يزيد الشعور بالحرارة، خاصة مع وجود نسب رطوبة عالية.



وأضافت: «من الغد نبدأ التأثر بالكتل الهوائية الشمالية القادمة من جنوب أوروبا، مروراً بالبحر المتوسط، وتعود درجات الحرارة مرة أخرى لمعدلاتها الطبيعية لمثل هذا الوقت من العام، وهذا الأمر يستمر حتى نهاية الأسبوع».

 


وذكرت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صباح الخير يامصر»، المذاع على شاشة القناة الأولى، أن متوسط درجات الحرارة العظمى على القاهرة الكبرى 34 مئوية، و32 خلال فترة النهار، وخلال فترات الليل تكون الأجواء معتدلة.

 

وأشارت إلى عدم وجود أي تقلبات جوية متوقعة بشكل كبير حتى نهاية الأسبوع، لكن ستتوافر فرص لسقوط أمطار خفيفة على بعض المناطق الساحلية.

 

وشددت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية على ضرورة تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس، مع اصطحاب غطاء للرأس، سواء شمسية أو «كاب» للحماية من الأشعة المباشرة، والتواجد بأماكن جيدة التهوية، وتناول قدر كبير من المرطبات والسوائل، وشرب الماء باستمرار، موضحة أنه مع نهاية الأسبوع الحالي سيبدأ فصل الصيف، وبالتدريج تبدأ الأجواء الصيفية.

 

والجدير بالذكر أن طلاب الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية والعلمية  الدور الأول يؤدون يوم الأحد الموافق 18 يونيو 2023 الامتحان في مادة اللغة العربية، بينما يؤدي طلاب مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا الامتحان فى مادتى اختبار الاستعداد للقبول بالجامعات (اللغة العربية)، ومقاييس المفاهيم، بينما يؤدى طلاب مدارس المكفوفين امتحان التربية الوطنية يوم السبت الموافق 17 يونيو 2023.