السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

إجراء147 إختبار لسرطان القولون بالبحيرة ضمن مبادرة 100 مليون صحة

الخميس 15/يونيو/2023 - 08:30 م
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

في إطار متابعة تنفيذ المرحلة الأولى من مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الأورام السرطانية  بالمجان، تحت شعار "100 مليون صحة" لبناء الإنسان المصري وضمان سلامة الأسرة والمجتمع وتعزيز حماية الصحة العامة .

 

أكدت الدكتورة نهال بلبع - نائب محافظ البحيرة، أنه تم إجراء 1220 إستبيان و147 اختبار لسرطان القولون(FIT) وتنفيذ 76 ندوة للإقلاع عن التدخين وإحالة ٨٣ للمستشفيات التابعة للمبادرة لإجراء الفحوصات والأشعة اللازمة للتشخيص منذ إطلاق فعاليات المبادرة.

تحت شعار "100 مليون صحة"  للكشف المبكر عن الأورام السرطانية 

 

 

َأوضحت نائب محافظ البحيرة، أن المبادرة تهدف إلى إكتشاف الأمراض السرطانية في مراحل مبكرة بما يساعد علي سرعة علاجها وتقليل العبء المادي عن الحالات المتأخرة والوفيات الناتجة عنها، وأن المرحلة الأولى للعمل بالمبادرة تستهدف المواطنين من سن ١٨ عام، وتضم الكشف عن ٤ أورام سرطانية وهي سرطان( عنق الرحم، البروستاتا، الرئة، القولون ).

 

من جانبه أشار الدكتور هاني جميعة - وكيل وزارة الصحة ، إلى أن الحصول علي خدمات المبادرة تبدأ بتوجه المواطن إلى الوحدة الصحية وملء إستبيان إلكتروني يتضمن عدد من الأسئلة حول الأعراض المرضية لجميع الأورام التي تشملها المبادرة، وبعد معرفة المرض المستهدف الكشف عنه لدى المواطن يتم تحويله إلى المستشفيات التي تعمل ضمن المبادرة، لإجراء الأشعة والفحوصات المعملية اللازمة، وفي حالة سلبية الفحص يتم إبلاغ المواطن بالمتابعة الدورية لحالته الصحية حسب نوع الورم المستهدف الكشف عنه، أما في حالة إيجابية الفحوصات يتم عرض المريض على لجنة متعددة التخصصات لإتخاذ قرار العلاج اللازم .

 

ولفت وكيل وزارة الصحة أن العمل بالمبادرة وإحالة المرضى يتم من خلال منظومة إلكترونية تربط الوحدات الصحية والقوافل الطبية والمستشفيات، بالنظام الإلكتروني للإستبيان، لتيسير حصول المواطنين على خدمات المبادرة.