الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

متحدث الصحة: لدينا 16 ألف سرير..وتوفيرالأسرة أًصبح مسئولية المستشفى وليس المريض

الخميس 15/يونيو/2023 - 05:59 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهدت لجنة الصحة بالحوار الوطنى، مناقشات موسعة حول أزمة أسرة الرعايات وشكاوى المواطنين من عدم توفرها على مدار الفترة الماضية، حيث طرح د. ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطنى، هذه الإشكالية أمام ممثلى الحكومة من وزارة الصحة  حيث عقب د. حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة أن مصر بها  16 ألف سرير رعاية مركزة منهم 13 ألف حكومى.


وأكد أن الحكومة عملت على مواجهة إشكاليات العجز فى هذه المنظومة من خلال نقل إشكالية البحث عن سرير الرعاية من جانب المريض إلى المستشفى حيث يكون منوط بالمستشفى العمل على توفير السرير للمريض وليس المريض هو الذى يبحث عن السرير، وحال عدم توفر السرير تقوم بتقديم الخدمات الصحية له من خلال عناية الطوارئ.


ولفت إلى أن الوزارة تعمل على مراقبة هذه المنظومة على أرض الواقع من خلال غرفة العناية الموحدة ونسبة النجاح فيها ليست بالصورة الألإضل حتى الآن ولكن هذا المأمول على أرض الواقع لمواجهة إشكاليات الرعاية على أرض الواقع.


وأختلف معه د. مجدى مرشد، الطبيب وعضو مجلس النواب السابق، مؤكدا على أن  أسرة العناية  فى الحكومة كثير منها معطل بسبب قلة الصيانات والمتابعة  وبالتالى لابد أن نكون أمام جهود مختلفة فى هذا الملف.