الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

تصفيات أمم إفريقيا 2023.. مصطفي محمد يضيف ثاني أهداف منتخب مصر في شباك غينيا

الأربعاء 14/يونيو/2023 - 11:01 م
مصطفي محمد
مصطفي محمد

أحرز مصطفي محمد الهدف الثاني لمنتخب مصر في مرمى غينيا بالدقيقة (79)، في اللقاء المقام حاليًا على ملعب مراكش في الجولة الخامسة للتصفيات المؤهلة لكأس أمم إفريقيا 2023 بكوت ديفوار.

 

تصفيات أمم إفريقيا 2023.. مصطفي محمد يضيف ثاني أهداف منتخب مصر في شباك غينيا
 

 

وسيطر التعادل الإيجابي بنتيجة 1-1 على الشوط الاول من مواجهة منتخب مصر ضد غينيا، في اللقاء المقام حاليًا على ملعب مراكش في الجولة الخامسة للتصفيات المؤهلة لكأس أمم إفريقيا 2023 بكوت ديفوار.

 

وأحرز سيرهو جيراسي الهدف الأول لـ منتخب غينيا في مرمى منتخب مصر بالدقيقة 26، ونجح محمود حسن تريزيجيه في تسجيل هدف التعادل بالدقيقة (42).

 

وتعرض عمر مرموش للإصابة في أسفل الظهر بعد كرة مشتركة مع أحد لاعبي منتخب غينيا، ليخضع اللاعب للعلاج داخل الملعب ويستمر لدقائق قليلة قبل أن يسقط مجددًا ويتم استبداله.

 

وجاء تشكيل منتخب مصر كالتالي:

حراسة المرمى: محمد الشناوي، خط الدفاع: محمد هاني، علي جبر، محمد عبدالمنعم، محمد حمدي، خط الوسط: مروان عطية، محمود حمادة أحمد سيد زيزو، خط الهجوم: عمر مرموش، محمد صلاح، مصطفي محمد.

 

ويجلس على مقاعد البدلاء كل من:-
محمد أبو جبل، محمد صبحي، أحمد رمضان بيكهام، أحمد فتوح، ياسر إبراهيم، محمود مرعي، مهند لاشين، حمدي فتحي، مصطفى فتحي، محمود حسن تريزيجيه، حسين الشحات، محمود عبدالمنعم كهرباء.

 

بينما جاء تشكيل منتخب غينيا كالتالي:

حراسة المرمى: إبراهيما كونيه، خط الدفاع: إيسياجا سيلا - مختار دياخابي - سايدو سو - أنطوني كونتي، خط الوسط: أمادو دياوارا - موريبا كوروما - نابي كيتا - فرانسوا كامانو - خط الهجوم: مورجان جواليفويجي - سيرو جويراسي.

 

ويجلس على دكة بدلاء منتخب غينيا كل من:


علي كيتا - لاسانا دياخابي - محمد علي كامارا - سوري كونتي - ديمبو سيلا- إبراهيما دياكيتيه - موري كانوتيه - سيدوبا سيسيه - مورلي سيلا - أجيبو كامارا - يادالي ديابي - جوزيه كانتي.

 

ويقع منتخب مصر في المجموعة التي تضم كلا من: غينيا وأثيوبيا ومالاوي، ويحتل منتخب مصر صدارة المجموعة الرابعة بالتصفيات المؤهلة لكأس أمم إفريقيا، برصيد 9 نقاط، بعد الفوز في 3 مواجهات والخسارة في لقاء واحد.


 

ومنتخب غينيا يتواجد في المركز الثاني برصيد 9 نقاط، وفي المركز الثالث مالاوي بـ 3 نقاط وفي المركز الرابع إثيوبيا بـ 3 نقاط.

 

ويسعى فيتوريا لتأكيد وصول المنتخب إلى بطولة الأمم الأفريقية من بوابة غينيا، وعدم الانتظار للجولة الأخيرة حينما يستضيف "الفراعنة" المنتخب الأثيوبي في الجولة السادسة، بالقاهرة، ويكفي المنتخب التعادل للوصول رسمياً للبطولة، لكن فيتوريا يستهدف الفوز لتحسين تنصيف المنتخب قبل إجراء قرعة تصفيات كأس العالم 2026.


 

 

ويعتبر محمد صلاح أغلى لاعب في صفوف "الفراعنة" بـ70 مليون يورو، أما نابي كيتا هو الأعلى في منتخب غينيا بـ17 مليون يورو.
 


وقاد المدرب البرتغالي روي فيتوريا، منتخبنا الوطني في 5 مباريات حتى الآن (3 مباريات ودية – مباراتين رسمية)، وحقق الفراعنة الانتصار في المباريات الخمسة ولم يخسر أو يتعادل في أي مباراة، وسجل لاعبو منتخب مصر 14 هدفًا تحت قيادة روي فيتوريا واستقبلت شباكه هدفًا وحيدًا.

 

ويعد محمد صلاح هو هداف منتخب مصر تحت قيادة روي فيتوريا وسجل 4 أهداف، كما أنه الأكثر صناعة للأهداف أيضًا بـ3 أسيست.


 

 

وسبق أن التقى المنتخبان في 10 مباريات، حقق المنتخب المصري الفوز في 4 مباريات، وتلقي الخسارة في 3 مباريات، وحسم التعادل 4 مواجهات، وسجل منتخب مصر 23 هدفًا في شباك غينيا، بينما استقبلت شباكه 19 هدفا.

 

ويكفي منتخب مصر التعادل فقط أمام غينيا من أجل التأهل بشكل رسمي إلى كأس الأمم الإفريقية رفقة غينيا.

 

وفي حالة الفوز على غينيا يضمن منتخب مصر المركز الأول في المجموعة، وذلك بعد تفوق الفراعنة على غينيا في مباراة الذهاب في القاهرة بهدف دون رد.


 

والتعادل أيضا مع غينيا يضمن لمصر الصدارة في حالة فوز الفراعنة في الجولة الأخيرة على إثيوبيا في القاهرة.

 

وأسند الاتحاد الأفريقي، إدارة مباراة مصر وغينيا، للحكم الغاني دانيال لاريا نيي، ويعاونه مواطنيه كواسي أشيمبونج بروبيي، مساعد أول، ورونالد ناي دودو أدي، مساعد ثانب، وكارلس بينل، حكما رابعا.

 

وحقق منتخب مصر الفوز على في الجولة الأولى بهدف دون رد سجله مصطفى محمد في المباراة التي جمعتهما باستاد القاهرة الدولي يوم 5 يونيو 2022.