الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

مهاجمة برشلونة ونيجيريا أسيسات أوشوالا تعرب عن سعادتها بعد زيادة تمويل البطولة

الأربعاء 14/يونيو/2023 - 05:42 م
فيفا
فيفا

تؤمن مهاجمة برشلونة ونيجيريا أسيسات أوشوالا أن اللاعبات ستجدن الإلهام في المكافآت المالية التي تضخها الفيفا في كأس العالم للسيدات.


كل لاعبة ستحصل على ما لا يقل عن 30,000 دولار من البطولة، مع ضمان حصول جميع أعضاء الفريق الفائز المكون من 23 لاعبة على 270,000 دولار كجزء من إجمالي جائزة مالية بقيمة 110 مليون دولار.


تقول أسيسات أوشوالا، الفائزة بجائزة أفضل لاعبة أفريقية خمس مرات، إن توجيه الأموال مباشرة لللاعبات بدلاً من الاتحادات الوطنية هو تطوير كبير للأفضل.


قالت في حديثها لإذاعه بي بي سي الرياضيه بأفريقيا: "أنا سعيدة ببدأ تغير الأمور ولا يجب أن تعتمد اللاعبات على اتحاداتهن فقط للحصول على دخل من مشاركتهن في كأس العالم".


وأضافت: "إنه أمر مثير للإهتمام أن نرى مثل هذا التطور لأنه سيمثل حافزًا لللاعبات"
تنضم بطلات أفريقيا الحاليات من جنوب أفريقيا إلى نيجيريا، التي شاركت في جميع نسخ الحدث سابقاً، بالإضافة إلى المغرب وزامبيا في بطولة هذا العام التي تشترك في استضافتها أستراليا ونيوزيلندا.


الحد الأدنى للجائزة المالية المباشرة المقدمة بقيمة 30,000 دولار يمثل أكثر من ضعف متوسط رواتب اللاعبين المدفوعة وفقًا لتقرير فيفا لعام 2022 الخاص بالتوصيات المعيارية.
مع نقص الرعاية والاستثمار وزيادة عدد الأندية المتعثرة في القارة، يعتمد العديد من لاعبي كرة القدم المقيمين في أفريقيا غالبًا على أرباحهم من المنتخبات الوطنية.


منتخب نيجيريا للسيدات، المعروف أيضًا بـ "الصقور النسائية"، هو أكثر المنتخبات الوطنية الناجحة في أفريقيا، وسبق أن كان محط اهتمام الجمهور بعد احتجاجات من اللاعبات بسبب عدم دفع المكافآت والبدلات في البطولات القارية والعالمية.


في كأس العالم للسيدات 2019 في فرنسا، هددت لاعبات نيجيريا بالجلوس في احتجاج رسمي بسبب عدم دفع الرواتب والمكافآت بعد الخروج من الدور الـ16 على يد ألمانيا.


ولكن أوشوالا، التي شاركت في تسجيل الأهداف في بطولتي كأس العالم للسيدات في 2015 و 2019، متفائلة بأن نموذج التوزيع الجديد لفيفا، الذي حظي بدعم اتحاد لاعبي كرة القدم المحترفين العالمي "فيفبرو"، يمكنه منع وقوع مواقف محرجه مماثله مرة أخري.


وأضافت نجمة برشلونة: "انه أمر غير جيد أن نشهد احتجاجات بين اللاعبات، لأن كل ما يرغبن فيه هو التركيز على كرة القدم" زيادة التمويل المالي للاتحادات الأفريقية.


لبطولة كأس العالم للسيدات القادمة، ستتلقى الإتحادات الأعضاء زيادة في التمويل بناءً على أدائها، حيث سيحصل الفائزين على مبلغ قدره 4.29 مليون دولار، سيربح كل الوافودن مبلغ 1.56 مليون دولار للمشاركة في مرحلة المجموعات.


في حالة تقدم الفرق الأفريقية بعد مرحلة المجموعات، ستكون هناك زيادة في المبلغ المقدم للاتحادات الوطنية بمقدار 1.87 مليون دولار و 2.18 مليون دولار على التوالي في دور الـ16 والدور ربع النهائي.


أكدت فيفا للاتحادات الوطنية أنها تتوقع أن يتم إعادة استثمار المبالغ المحتفظ بها من قِبَل الجمعيات الأعضاء في أنشطتها الكروية، بما في ذلك جهاز التدريب، ومشاريع البنية التحتية، وفرق الشباب الوطنية، وبرامج تعزيز قدرات كرة القدم النسائية.


وفقًا لأوشوالا، الفائزة ببطولة دوري أبطال أوروبا للسيدات مع برشلونة مرتين، ستساعد هذه الخطوة على تحسين اللعبة في القارة الأفريقية. وقالت: "يعني هذا أن فيفا ستراقب هذه الأموال وتضمن توجيهها إلى الأماكن الصحيحة، وأن اللاعبات يمكن أن يستفيدن منها فرديًا".
ستبدأ البطولة في 20 يوليو، حيث ستبدأ نيجيريا حملتها بمواجهة كندا في ملبورن في اليوم التالي، قبل أن تواجه أستراليا وجمهورية أيرلندا في بريسبان.


تعد نيجيريا الفريق الأفريقي الوحيد الذي شارك في جميع بطولات كأس العالم للسيدات الثمانية منذ عام 1991، ولكن المنتخب النسائي النيجيري لم يتمكن من تحقيق النجاحات التي حققها على المستوى القاري على المستوى العالمي حتي الأن. وكانت أفضل أداء لهن في كأس العالم عندما وصلن إلى دور الثمانية في عام 1999، وأيضًا وصلن إلى مراحل الخروج في 2019 قبل الخسارة 0-3 أمام ألمانيا.


في ظهورهم الثاني على مسرح كأس العالم، تم وضع جنوب أفريقيا في المجموعة الصعبة G مع السويد وإيطاليا والأرجنتين.  وسيواجه المنتخب الجديد زامبيا بطلة العالم لعام 2011 اليابان وإسبانيا وكوستاريكا في المجموعة C. وسيتنافس الممثل المغربي الآخر مع بطلتي كأس العالم مرتين ألمانيا وكولومبيا وكوريا الجنوبية في المجموعة H. 


يحصل لاعبو الفرق التي تصل إلى دور الـ16 على 60,000 دولار لكل لاعب، بينما سيتم دفع 90,000 دولار لأولئك المشاركين في ربع النهائي.