الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

الرئيس السيسي: تكلفة مراحل "حياة كريمة" ستتخطى ألف مليار جنيه

الأربعاء 14/يونيو/2023 - 12:08 م
الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي إن مشروع تبطين الترع يكلف الدولة أموالًا كثيرة، لكن هذا المشروع تكمن أهميته الكبيرة في وصول المياه لآخر الزمام الزراعي بكل منطقة لتكون هناك فرصة للأراضي التي كانت تعاني من نقص المياه أن تصل لها المياه.

 

الرئيس السيسي: تكلفة مراحل "حياة كريمة" ستتخطى ألف مليار جنيه

 

وأضاف الرئيس السيسي خلال حواره مع عدد من المزارعين بقرية الأبعادية بمحافظة البحيرة، أن المرحلة الأولى من مشروع "حياة كريمة" كان مخططا لها أن تتكلف 250 مليار جنيه، ونتيجة الأزمة الاقتصادية العالمية ارتفعت التكلفة المخصصة لها إلى 350 مليار جنيه.

 

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، قد وصل قرية الأبعادية بمحافظة البحيرة، صباح اليوم الأربعاء لافتتاح عدد من مشروعات "حياة كريمة"، والتقى عددًا من الأهالي والقيادات الشعبية بالمحافظة.

 

وتفقد الرئيس السيسي، دار مسنين بقرية الأبعادية، واطمأن على النزلاء بالدار، كما تفقد الرئيس الوحدة الصحية ومجمع الخدمات التكنولوجية ضمن مشروعات "حياة كريمة" بالقرية.

 

وتوقف الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال جولته بقرية الأبعادية، وأدار حوارًا مع المواطنين، حيث رحب الأهالي بالرئيس في مشهد جماهيري حاشد.

 

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن الحكومة قامت بعمل زراعة تعاقدية للأرز والقمح، لافتا إلى أن السعر العالمي للقمح انخفض عن سعر التوريد في مصر، لكن الحكومة ما زالت عند سعرها الذي أقرته، خاصة في الزراعات الاستراتيجية.


وتابع الرئيس السيسي خلال جولته بالبحيرة اليوم: "الدولة بتاخد الأرز لتقديمه في التموين بسعر مدعم للمواطنين، والمزارع يهمه مصلحته ودا مفيش مشكلة فيه، لكن حصة التموين اللي بقدمها للمواطن كدولة لازم أحافظ عليها، لكن بنلاقي المزارع بيدور على أسعار القطاع الخاص لأنها مرتفعة ودا حقه، ولو جالكم فرصة بسعر أعلى لبيع الأرز أو القمح، افتكروا بلدكم".


وعلق الرئيس السيسي: "الدولة بتقوم بدور مهم في تقديم التموين لـ 70 مليون مواطن، لكن كدولة لن أستطيع دخول بيت كل مزارع وأطلب منه توريد محصول الأرز الخاص به للحكومة، وعلشان أقدر أخلي المياه توصل لزمام القرية تبطين الترعة بيتكلف كتير على الدولة".


واستكمل الرئيس السيسي: "مشروعات حياة كريمة كان موضوع لها مبلغ مبدئي 250 مليار جنيه، لكن بعد اللي حصل في العالم زاد المبلغ 100 مليار تانيين، مما يعني أن 3 مراحل لحياة كريمة ستتكلف أكثر من ألف مليار جنيه".