الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

في ذكرى ميلاده.. تعرف على أبرز المحطاته الفنية للراحل محمد عوض

الإثنين 12/يونيو/2023 - 11:10 ص
مصر تايمز

يصادف اليوم الإثنين ذكرى ميلاد الفنان الراحل محمد عوض، حيث ولد فى 12 يونيو 1932 القاهرة، حصل على ليسانس آداب جامعة عين شمس عام 1957 وعلى دبلوم المعهد العالى للفنون المسرحية عام 1962.

 

بداية محمد عوض الفنية

كانت بدايته الحقيقية فى مسرح الجامعة، فبعد التحاقه فى جامعة عين شمس بكلية الآداب قسم الفلسفة قام بإنشاء فرقة تمثيل، وكان يقوم بإعادة تقديم مسرحيات الريحانى، فقد أحب مسرحيات نجيب الريحانى كثيرا.

 

وكان يقوم باستدعاء أحد أبطال مسرحيات الريحانى للتمثيل معهم بالجامعة أو لمشاهدة مسرحياته، ومن ثم بعد تخرجه من الجامعة التحق بفرقة الريحانى المسرحية لتكون بداية نجاحاته وشهرته.

 

اشتهر عوض بالأدوار الكوميدية فى المقام الأول، وتلقائيته، وكان يعتمد على حركات الجسد أثناء التمثيل، قدم العديد من الأفلام، ومنها: دعنى والدموع، جدعان حارتنا، المغامرون الثلاثة، شقاوة رجالة، الأصدقاء الثلاثة، حارة السقايين، شقة الطلبة، إجازة بالعافية، غرام فى أغسطس، مطلوب أرملة، بنت شقية، غازية من سنباط، بابا عايز كده، حواء والقردة، شهر عسل دون إزعاج، كيف تسرق مليونير، السيرك، المساجين الثلاثة، حلوة وشقية، أكاذيب حواء، الحب سنة 70، ست بنات وعريس، وغيرها من الأعمال التي لا تزال خالدة في ذاكرة جمهوره.

 


تزوج من زميلة الدراسة قوت القلوب عبد الوهاب التي أنجبت له ثلاثة أولاد اتبعوا طريق والدهم حيث دخلوا مجال الفن ولكن في تخصصات مختلفة وهم عادل، الذي احترف عالم الإخراج وتزوج الممثلة راندا، والتي أضافت اسم عوض إلى جانب اسمها بعد تلك الزيجة، وأنجبا ابنتهما جميلة التي احترفت التمثيل.
 

والابن الثاني عاطف، وهو مصمم استعراضات تزوج الممثلة رانيا ابنة الفنان فريد شوقي وأنجبا بناتهما فريدة وملك.

 

والابن الثالث علاء عوض، الذي احترف التمثيل، وبرز خلال فترة الثمانينات والتسعينات من القرن العشرين