السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

روبوت يؤدي دور المايسترو ويقود الأوركسترا خلال حفل موسيقي في كوريا الجنوبية

الجمعة 09/يونيو/2023 - 12:42 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت الأوركسترا الوطنية الكورية الجنوبية، اليوم، أن إنسانا آليا سيقوم بدور مايسترو الأوركسترا لأول مرة في كوريا الجنوبية، خلال حفل موسيقي مقرر إقامته في أواخر هذا الشهر.

 

وأوضحت الأوركسترا أن الروبوت "إيفر 6" EveR 6 وهو آلي ذو تعبيرات عاطفية طوره المعهد الكوري للتكنولوجيا الصناعية قبل عام، سيؤدي دور المايسترو ويقود عرض "الغياب" في مسرح "هايوريوم" الكبير في وسط سول يوم 30 يونيو الحالي.

 

ويتمتع الروبوت الذي يشبه جسم الإنسان بالقدرة على الحركة المرنة والدقيقة للرقبة والساعد. ويمكنه تنفيذ الحركات التي تنطوي على تغييرات سريعة في السرعة دون عناء، وقد تم تدريبه في المعهد الكوري للتكنولوجيا الصناعية باستخدام تقنية التقاط الحركة لتسجيل مسار عصا المايسترو رقميا من خلال ملحقات المستشعر، بالإضافة إلى تقنيات الاحتفاظ بسجل لسرعة حركة العصا وتمكين الروبوت من متابعة السرعة بدقة.

 

ولفتت الأوركسترا الوطنية الكورية إلى أن مايسترو آخر هو تشوي سو-يول سيقود الأوركسترا ويقدم عرضا فرديا لتسليط الضوء على نقاط قوة كل منهما، كما سيقدم "تشوي" و"إيفر 6" أداء تعاونيا، ويؤديان مقطوعة موسيقية واحدة معا.

 

جدير بالذكر أن من بين الروبوتات التي صعدت إلى المسرح وقادت الفرق الموسيقية "أسيمو"، الذي صنعته شركة "هوندا" في اليابان في عام 2008؛ و"يومي"، وهو روبوت مساعد في سويسرا في عام 2017؛ و"ألتر 2"، وهو روبوت يشبه البشر من الجيل الثاني للذكاء الاصطناعي تم تطويره في اليابان في عام 2018؛ و"ألتر 3"، وهو الجيل الثالث من سلسلة "ألتر" تم إصداره في عام 2020.