الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

السيسي: حجم التبادل التجاري بين مصر ودول الكوميسا ارتفع إلى 4.3 مليار دولار خلال 2022

الخميس 08/يونيو/2023 - 12:52 م
الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته ضمن فعاليات قمة "كوميسا" الـ 22 في زامبيا، أن حجم التبادل التجاري بين مصر ودول الكوميسا ارتفع ليصل إلى 4.3 مليار دولار خلال عام 2022، مشيراً إلى أن الصادرات البينية بين دول التجمع سجلت 13 مليار دولار العام الماضي.

 

السيسي: حجم التبادل التجاري بين مصر ودول الكوميسا ارتفع إلى 4.3 مليار دولار خلال 2022

 

 

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنّ القمة الحالية لتجمع الكوميسا الاقتصادي الـ22 تأتي تحت شعار "تكامل الكوميسا الاقتصادي يرتكز على الاستثمار الأخضر والقيمة المضافة والسياحة"، موجّها خالص التقدير للرئيس الزامبي، على ما لمسناه من كرم الضيافة وحفاوة الاستقبال، وهو أمر غير مستغرب على شعب زامبيا المضياف.

 


ووجّه الرئيس السيسي، خلال كلمته في قمة السوق المشتركة الـ22 لدول تجمع شرق وجنوب القارة الأفريقية «الكوميسا»، الشكر لفريق عمل أمانة الكوميسا على حسن الإعداد والترتيب لفعاليات الاجتماع الحالي، متابعا: «كان شرفا كبيرا أن تتولى مصر قيادة تجمع الكوميسا على مدار العامين الماضيين في فترة شديدة الدقة، شهدت تطورات مهمة على المستويين الدولي والإقليمي".

 

وتابع: "وضعت مصر أمام أعينها أهدافا محددة خلال رئاستها للتجمع، ترتكز على دفع معدلات التكامل الاقتصادي من أجل تعزيز مستوى رفاهية شعوبنا، وتعزيز مقدرات السلم والأمن بدولنا".

 

وأضاف الرئيس السيسي خلال كلمته بقمة "كوميسا" الـ 22 المنعقدة في جمهورية زامبيا، لقد كان شرفا كبيرا أن تتولى مصر قيادة تجمع "الكوميسا على مدار العامين الماضيين في فترة شديدة الدقة شهدت تطورات مهمة على المستويين الدولى والإقليمي، موضحاً أن مصر تركز على دعم قطاعات البنية التحتية في أفريقيا وتكثف الجهود لحشد الموارد المالية اللازمة لتنفيذ تلك المشروعات.

 

وتتضمن قائمة الأهداف التي تسعى "الكوميسا" إلى تنفيذها تحرير التجارة والتعاون الجمركي، وتحسين إدارة وسائل النقل والاتصالات، وخلق البيئة المواتية لتعزيز الاستثمارات والقطاع الخاص، وموائمة سياسات الاقتصاد الكلي والسياسات النقدية في جميع الدول الأعضاء، وتعزيز النمو الاقتصادي والتنمية المشتركة، وتنفيذ برامج لتحسين مستويات المعيشة، كما تشمل مجالات أولوية عمل (الكوميسا) منطقة التجارة الحرة والاتحاد الجمركي وتعزيز التجارة.


ويتضمن الهيكل التنظيمي للكوميسا التالي: هيئة رؤساء دول وحكومات الدول الأعضاء، ومجلس الوزراء، ومحكمة العدل الخاصة، ولجنة محافظي البنوك المركزية، واللجنة الحكومية، واللجان الفنية، والسكرتارية.

 

كما أنشأت (الكوميسا) عددًا من المؤسسات لدعم القطاع الخاص بالدول الأعضاء من بينها بنك التجارة والتنمية لدول شرقي وجنوبي إفريقيا "PTA BANK"، وشركة (الكوميسا) لإعادة التأمين، والمعهد المالي للكوميسا، والوكالة الإفريقية لتأمين التجارة، ولجنة المنافسة، ومجلس الأعمال، ووكالة الاستثمار الإقليمي للكوميسا، وتحالف تجارة السلع لشرقي وجنوبي إفريقيا، والاتحادات الوطنية للمرأة في مجال الأعمال، ويتمثل أبرز شركاء (الكوميسا) في الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وبنك التنمية الإفريقي.


وتضم الكوميسا 21 دولة هي (مصر، وبوروندي، وجزر القمر، والكونغو الديموقراطية، وجيبوتي، وإريتريا، وكينيا، وإثيوبيا، وإيسواتيني، ومالاوي، ومدغشقر، وليبيا، وسيشيل، ورواندا، وموريشيس، وتونس، والسودان، والصومال، وزامبيا، وزيمبابوي، وأوغندا).


وتعد (الكوميسا) سوقًا تجارية ضخمة حيث يبلغ إجمالي عدد سكانها أكثر من 583 مليون نسمة، وناتجها المحلي الإجمالي حوالي 805 مليارات دولار أمريكي، بينما يبلغ حجم تجارتها مع العالم الخارجي حوالي 324 مليار دولار.