الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

غدا.. انطلاق ثالث جلسات المحور السياسى في الحوار الوطني

السبت 03/يونيو/2023 - 02:11 م
مصر تايمز

تنطلق غدا الأحد ثالث جلسات المحور السياسى بالحوار الوطنى بمركز القاهرة للمؤتمرات بمدينة نصر، حيث تعقد جلسة نقاشية حول عدد أعضاء مجلسى النواب والشيوخ، بالإضافة إلى قضية التفرغ لعضوية المجلسين والمدرجة على جدول أعمال لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابى.

 

غدا.. انطلاق ثالث جلسات المحور السياسى في الحوار الوطني
 

كما تعقد جلسة حول موضوع قانون حرية تداول المعلومات والمدرجة على جدول أعمال لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة، وعلى التوازى منهما تعقد جلستين حول موضوع قانون تنظيم العمل الأهلى ولائحته التنفيذية؛ لمناقشة المعوقات أمام العمل الأهلى المدرجة على جدول أعمال لجنة النقابات والعمل الأهلى.

 

يشار إلى أن المحور السياسى قد عقد فى ثانى جلساته الأحد، الماضى أربع جلسات للجنتى الأحزاب السياسية والمحليات، حيث ناقشت لجنة المحليات على مدار جلستين قضية "قانون المجالس الشعبية المحلية".

 

كما ناقشت لجنة الأحزاب السياسية جميع قضايا اللجنة التى تضم قواعد تعزيز ودعم نشاط الأحزاب وإزالة المعوقات أمامها وتشكيل واختصاصات لجنة الأحزاب، بالإضافة لقضية "الحوكمة المالية والإدارية داخل الأحزاب".

 

يذكر أن أولى جلسات المحور السياسى الذى يضم 5 لجان فرعية انطلقت 14 مايو الماضى، حيث ناقشت لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابى على مدار جلستين، النظام الانتخابى لمجلس النواب، كما ناقشت لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة القضاء على كافة أشكال التمييز.

 

وناقشت لجنة النقابات والمجتمع الأهلى تحدى التعاونيات ودور الجمعيات التعاونية فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة إلى جانب التشريعات والقوانين المنظمة لعمل الجمعيات.

 

يذكر أن مجلس أمناء الحوار الوطنى قد توافق على عقد الجلسات بشكل أساسى أيام الأحد، والثلاثاء والخميس من كل أسبوع، ويخصص لكل محور من محاور الحوار الوطنى الثلاثة (السياسى - الاقتصادى - الاجتماعى) يوم من الأيام المشار إليها، ويمكن عقد حتى أربع جلسات فى اليوم الواحد، لكل جلسة ثلاث ساعات.