الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

"التنمية المحلية" ترفع درجة الاستعداد القصوي بعد العاصفة الترابية

الجمعة 02/يونيو/2023 - 12:15 ص
العاصفة الترابية
العاصفة الترابية

كشف الدكتور خالد قاسم ، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية ، أن غرفة عمليات الوزارة تتابع مع المحافظات وغرف العمليات بها مستجدات الحالة السيئة للطقس التى تشهدها البلاد ، موضحا أنه يتم التعامل الفوري مع المشكلات والأزمات.

 

 وأوضح فى مداخلة هاتفية مع الإعلامي شريف عامر ببرنامج يحدث فى مصر، عن الاستعداد بالمحافظات والوزارة فى حالة استمرار حالة الطقس السئ اليوم بأن هناك متابعة مستمرة.

 

ووجه اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، برفع درجة الاستعداد القصوى بالمحافظات لمواجهة موجة الطقس السيء والرياح المثيرة للأتربة وسقوط الأمطار الذى تتعرض له بعض محافظات الجمهورية وفقاً لتقارير هيئة الأرصاد الجوية وغرفة العمليات بالوزارة   .

 

كما وجه اللواء هشام آمنة غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة بالتنسيق المستمر مع غرف عمليات المحافظات، للتدخل السريع لمواجهة أي طوارئ والتنسيق مع غرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء في هذا الشأن لسرعة التعامل مع أية أحداث طارئة .

 

ومن جانبها قالت الدكتورة ياسمين فؤاد ، وزيرة البيئة أن تغير المناخ حقيقة ، وأن ما حدث من عاصفة ترابية شهدتها محافظات مصر هو نتيجة هذا التغير.

 

وأوضحت وزيرة البيئة فى مداخلة هاتفية مع الإعلامي شريف عامر ببرنامج “ يحدث فى مصر”، أن الدولة كانت مستعدة للعاصفة الترابية طوال الفترة الماضية ، موضحه أن الأتربة وصلت 10 أضعاف فى الفترة من 1 لـ3 عصرا وهذا التلوث يحدث لأول مرة.

 

وتابعت أن يوم الإثنين المقبل سيتم الإعلان عن مشروع لإدارة تلوث الهواء ، فى ضوء جهود مواجهة التغيرات المناخية.

 

الارصاد الجوية تكشف موعد تحسن حالة الطقس بعد العاصفة الترابية (خاص)


 

الأرصاد الجوية .. قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن هناك نشاط للرياح المثير للرمال والأتربة في أغلب محافظات الجمهورية وخصوصاً المناطق الشمالية والسواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة الكبري وشمال الصعيد نظرا للتأثرنا بكتل هوائية صحراوية قادمة من الصحراء الغربية بجانب منخفض جوي خماسيني في الصحراء الغربية مما يؤدي إلي الرمال والأتربة لأن سرعات الرياح تتجاوز 45 ك.م من المناطق الصحراوية وأيضا أدت إلي تدهور الرؤية الأفقية.


الأرصاد الجوية.. وأشارت غانم، في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز" الي أن هناك إرتفاع ملحوظ في درجات الحرارة ووصلت إلى 40 درجة مئوية بجانب سقوط الأمطار الخفيفة والرعدية علي بعض المناطق في القاهرة وشمال الصعيد وأيضا في السواحل والصحراء الغربية وأيضا الأمطار الرعدية تؤدي إلى رياح هابطة وتعمل علي زيادة الرياح وتؤدي الي مزيد من الأتربة والرمال وهو الموجود اليوم ومن المتوقع استمراره غدا بجانب الارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة ونشاط الرياح المثير للرمال والأتربة بجانب فرص سقوط الأمطار الخفيفة والرعدية.

 

الأرصاد الجوية .. ووجهت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، نصائح لمرضي الحساسية والجيوب الأنفية عند الخروج من المنزل بارتداء الكمامات نظرا للرمال والأتربة وأيضا تكون القيادة بهدوء علي الطرق نظرا لتدهور الرؤية، مؤكدة أنه مع يوم السبت تبدأ الكثل الهوائية الشمالية في التأثير فيحدث انخفاض في درجات الحرارة بحوالي 5 الي 6 درجات بجانب عدم وجود نشاط الرياح المحمل بالرمال والأتربة.