الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

تراجع أسعار النفط مع ارتفاع الدولار

الخميس 01/يونيو/2023 - 01:11 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تراجعت أسعار النفط، اليوم، متأثرة بارتفاع الدولار، وفي ظل مخاوف من تأثر الطلب بعد صدور بيانات اقتصادية ضعيفة من الصين أكبر مستورد للخام في العالم.

 

وهبطت العقود الآجلة لخام برنت تسليم أغسطس 1.11 دولار إلى 72.60 دولار للبرميل، كما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.37 دولار، أو اثنين بالمئة، إلى 68.09 دولار للبرميل.

 

وخلال الجلسة، انخفض الخامان بأكثر من دولارين إلى أدنى مستوياتهما في عدة أسابيع، وذلك بعد أن هبط كلاهما بأكثر من أربعة بالمئة أمس /الثلاثاء/.

 

كانت بيانات اقتصادية أظهرت انكماش نشاط التصنيع في الصين خلال شهر مايو الجاري بأسرع من المتوقع بسبب تراجع الطلب، إذ انخفض المؤشر الرسمي لمديري مشتريات قطاع الصناعات التحويلية إلى 48.8 مقارنة بـ 49.2 في شهر أبريل الماضي، حيث خالف المؤشر توقعات بأن يرتفع إلى 49.4.

 

وجاء انخفاض أسعار النفط أيضا متأثرا بضغوط من ارتفاع الدولار، ما يزيد التكلفة على المشترين حائزي العملات الأخرى ويضر بالطلب على النفط.

 

وصعد مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية في مقابل ست عملات رئيسية أخرى، مدعوما بتحسن التضخم في أوروبا والتقدم بشأن اتفاق سقف الدين الأمريكي.