الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

مطاعم "البطاطس" بإيرلندا تواجه مصيرا مجهولا مع اقتراب "بريكست"

الأحد 13/ديسمبر/2020 - 03:39 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أبلغت الحكومة الإيرلندية أصحاب المطاعم بأن استيراد درنات البطاطس من بريطانيا سيصبح محظورا في الوضع الراهن مع انتهاء الفترة الانتقالية للبريكست في الحادي والثلاثين من ديسمبر.

ووسط ذلك وفى أقدم مطعم للبطاطا في دبلن، تقلي إحدى الموظّفات أصابع البطاطا البريطانية في زيت يغلي لإعداد طبق يستسيغه الإيرلنديون قد يصبح عمّا قريب من الماضي بسبب البريكست، حيث يفضّل هذا الفرع التابع لسلسلة "ليو بوردوك" التي فتحت أبوابها سنة 1913، كمطاعم كثيرة غيره في إيرلندا، استيراد البطاطا من بريطانيا بدلا من استخدام الإنتاج المحلي لإعداد هذه الأصابع المقرمشة من الخارج والطرّية من الداخل التي هي جزء لا يتجزأ من طبق السمك والبطاطا المقلية الشهير.

وتبقى بريطانيا التي انسحبت رسميا من الاتحاد الأوروبي في يناير الماضي خاضعة للقواعد الأوروبية لغاية هذا التاريخ. غير أن عمليات الاستيراد قد تتوقّف بكلّ بساطة عند انقضاء هذه المهلة، علما أن 80 ألفا إلى 100 ألف طنّ من البطاطا تُنقل كلّ سنة من الحقول البريطانية إلى المطاعم الإيرلندية المتخصّصة في البطاطا المقلية، التي يُطلق عليها اسم "تشيبرز".

ويؤكّد ديريك دوغان مدير "ليو بوردوك" في تصريح لوكالة فرانس برس إن "الوضع إشكالي بالفعل، لأن تأمين السلع لن يعود مضموناً في كانون يناير"، وفي إيرلندا التي قاست الفقر في تاريخها والتي تشكّل البطاطا فيها مكوّنا غذائيا أساسيا، يكتسي النقص المحتمل لهذا الغذاء أهميّة غنيّة بالمدلولات. فقد عانى البلد من مجاعة كبرى عُرفت بـاسم "مجاعة البطاطا" بين 1845 و1849 تسبّبت بوفاة مليون شخص وهجرة مليونين آخرين.

وتخوض بريطانيا والمفوضية الأوروبية راهنا مفاوضات الفرصة الأخيرة، لكن الوقت يداهمهما لإبرام اتفاق حول علاقتهما التجارية المقبلة والتصديق عليه قبل يناير، وفي غياب اتفاق ينظّم هذه العلاقة، تُجرى التبادلات بين الطرفين وفقا لقواعد منظمة التجارة العالمية، ما يعني حقوقا جمركية وتغيّرات كثيرة عند الحدود بين بريطانيا وإيرلندا.

وبغية استمرار واردات البطاطا البريطانية، ينبغي للاتحاد الأوروبي أن يمنح بريطانيا صفة "البلد الثالث" التي تخوّلها تصدير منتجاتها الغذائية، وهي عملية "لن تُطلق سوى في ختام المفاوضات التجارية " ما بعد بريكست، بحسب وزارة الزراعة الإيرلندية.

وفي حال عدم التوصّل لأيّ اتفاق، قد يُحرم الصيادون الإيرلنديون بالكامل من النفاذ إلى المياه البريطانية التي تستفيد منها دبلن راهنا بدرجة كبيرة، ما قد يهدّد بدوره أبرز أطباق هذه المطاعم ألا وهو السمك والبطاطا المقلية .