الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

الدوري الأوروبي.. النصيري يقود هجوم إشبيلية وعودة ديبالا لـ روما

الأربعاء 31/مايو/2023 - 09:08 م
يوسف النصيري
يوسف النصيري

أعلن فريقا روما الإيطالي وإشبيلية الإسباني تشكيلهما الرسمي للمواجهة المرتقبه بينهما في العاشرة مساء اليوم الأربعاء، على ملعب  "بوشكاش آرينا" بالعاصمة المجرية بودابست، في المباراة النهائية لبطولة الدوري الأوروبي "اليوروباليج".

الدوري الأوروبي.. النصيري يقود هجوم إشبيلية وعودة ديبالا لـ روما

 

وجاء تشكيل إشبيلية بقيادة خوسيه لويس مينديليبار كالتالي:

حراسة المرمى: ياسين بونو

الدفاع: أليكس تيليس، نيمانيا جوديلي، لويك بود، خيسوس نافاس

الوسط: فيرناندو، إيفان راكيتيتش.

أمامهما: براين خيل، أوليفر توريس، لوكاس أوكامبوس

الهجوم: يوسف النصيري.

 

فيما جاء تشكيل روما بقيادة جوزيه مورينيو كالتالي:

حراسة المرمى: روي باتريشيو.

الدفاع: كريس سمولينج، جانليوكا مانشيني، روجر إيبانيز.

الوسط: زكي تشيلك، نيمانيا ماتيتش، براين كريستانتي، ليوناردو سبينازولا.

الهجوم: لورينزو بيليجريني، تامي أبراهام، باولو ديبالا.

 

الدوري الاوروبي ..واستطاع المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو ان يكتب اسمه بحروف من ذهب في تاريخ البطولات الأوروبية، وهو لم يذق طعم الهزيمة في كل المباريات النهائية للبطولات الأوروبية، توج بـ 5 كؤوس في خمس مباريات نهائية، ليصبح أول مدرب يبلغ نهائي البطولات الأوروبية مع 4 أندية مختلفة وهم بورتو وإنتر ميلان ومانشستر يونايتد وفريقه الحالي روما.

 

الدوري الاوروبي ..في عام 2003 عندما قاد مورينيو فريق بورتو إلى لقب كأس الاتحاد الأوروبي، قبل أن يحرز في العالم التالي لقبه الأول من اثنين في دوري أبطال أوروبا.


 

الدوري الاوروبي ..واللقب الثالث كان في موسم 2009/2010، مع إنتر ميلان بعدما وصل لنهائي التشامبيونزليج بعد إقصاء برشلونة من نصف النهائي، ليصطدم ببايرن ميونخ، ويتوج بثالث ألقابه بعد الفوز بنتيجة 2-0 على البافاري.

 

الدوري الاوروبي ..وفي موسكم 2016/2017 قاد مورينيو مانشستر يونايتد لنهائي الدوري الأوروبي، ليواجه أياكس أمستردام الهولندي، ونجح حينها في الفوز بثنائية نظيفة وتوج بلقبه الرابع قاريًا في مسيرته التدريبية.


الدوري الاوروبي
 

الدوري الاوروبي ..وكان روما بقيادة المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو، توج بطلاً للنسخة الأولى من بطولة دوري المؤتمر الأوروبي العام الماضي على حساب فينورد الهولندي.

 

الدوري الاوروبي ..وأصبح الفوز بلقب الدوري الأوروبي الأمل الوحيد المتبقي لدى كل من روما وإشبيلية للعبور إلى دور المجموعات بدوري الأبطال في الموسم المقبل، ما يضاعف من حدة المنافسة بينهما في نهائي اليوم، إضافة إلى كبرياء التتويج بلقب الدوري الأوروبي ثاني أقوى بطولات الأندية الأوروبية بعد دوري الأبطال.

 

 

الدوري الاوروبي ..وفي ما يتمتع إشبيلية بخبرة هائلة في هذه البطولة وسجل متميز على منصة التتويج بلقبها، يعول روما كثيراً على خبرة مديره الفني البرتغالي جوزيه مورينيو بالبطولات الأوروبية عامة وبالمباريات النهائية على وجه الخصوص.

 

الدوري الاوروبي ..ويستحوذ إشبيلية على الرقم القياسي لعدد مرات الفوز بلقب الدوري الأوروبي برصيد 6 ألقاب، منها لقبان بالمسمى القديم للبطولة (كأس الاتحاد الأوروبي)، وكان أحدث ألقابه في البطولة بموسم 2019-2020.

 

الدوري الاوروبي ..وعلى مدار تاريخ مشاركاته في البطولة، لم يسبق لإشبيلية الخسارة في النهائي، حيث أحرز اللقب في جميع المباريات النهائية الـ6 التي وصل إليها.


 

الدوري الاوروبي ..وفي المقابل، سبق لنادي روما الوصول إلى نهائي البطولة مرة واحدة في موسم 1990-1991 بمسماها القديم لكنه خسر أمام انتر ميلان في نهائي إيطالي خالص للبطولة.

 

الدوري الاوروبي ..ويقتصر رصيد روما من الألقاب الأوروبية الكبيرة على لقب دوري المؤتمر الأوروبي في الموسم الماضي، والذي أحرزه بقيادة مورينيو أيضاً.

 

الدوري الاوروبي ..و بعد عام واحد من تتويجه بلقب النسخة الأولى من دوري المؤتمر، يعول روما مجدداً على خبرة مورينيو بالبطولات الأوروبية والمباريات النهائية للتغلب على خبرة إشبيلية في البطولة.

 

الدوري الاوروبي ..وفي ما يبحث مورينيو عن لقب جديد يضيف إلى رصيده الأوروبي، يسعى خوسيه لويس مينديليبار المدير الفني لنادي إشبيلية إلى تتويج أوروبي يعزز به مهمة الإنقاذ التي تولاها في الفريق هذا الموسم بعدما أسند إليه النادي تدريب الفريق في مارس الماضي عندما كان الفريق في مركز متأخر بجدول الدوري الإسباني ويتفوق بنقطتين فقط على فرق منطقة المهددين بالهبوط.

 

الدوري الاوروبي ..وسبق والتقى الفريقان فى بطولة الدوري الأوروبي، ونجح إشبيلية فى الفوز على روما بهدفين فى المباراة التى أقيمت لنسخة 2019-2020.


الدوري الاوروبي ..ونجح نادي العاصمة الإيطالية روما في التأهل إلى نهائي الدوري الأوروبي هذا الموسم، وذلك بعد التغلب على نادي باير ليفركوزن الألماني بنتيجة 1-0 في مجموع المباراتين.

 

الدوري الاوروبي ..بينما وصل إشبيلية الإسباني إلى المباراة النهائية بعد قلب الطاولة على يوفنتوس الإيطالي والتغلب عليه 3-2 في مجموع المباراتين.

 

الدوري الاوروبي ..ومن ناحية أخرى، حقق فريق ريال مدريد الفوز على حساب فريق إشبيلية، بنتيجة هدفين مقابل هدف وحيد، في المباراة التي جمعت بين الفريقين على ملعب الأخير، ضمن منافسات الجولة الـ37 من عمر مسابقة الدوري الإسباني.

 

الدوري الاوروبي ..سجل رافا مير هدف فريق إشبيلية الأول في الدقيقة (3)، بينما تعادل رودريجو لريال مدريد في الدقيقة (29) من الشوط الأول، وأضاف رودريجو هدف فوز ريال مدريد في الدقيقة (69) من الشوط الثاني.

 

الدوري الاوروبي ..وتعرض ماركو أكونيا لاعب إشبيلية للطرد في الدقيقة (83) من عمر اللقاء.