الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

محافظ الشرقية: أهمية دور هيئة الرقابة الإدارية في منع ومكافحة الفساد

الثلاثاء 30/مايو/2023 - 03:02 م
مصر تايمز

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية على أهمية دور هيئة الرقابة الإدارية في منع ومكافحة الفساد بكافة صوره وإتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة للوقاية منه ضماناً لحسن أداء الوظيفة العامة وحفاظاً على المال العام وغيره من الأموال المملوكة، مؤكداً على أهمية التعاون المشترك بين هيئة الرقابة الإدارية والأجهزة التنفيذية للمحافظة من خلال الحملات التفتيشية للارتقاء بقيم النزاهة والشفافية ومحاربة الفساد وضبط الأسواق للكشف عن المخالفات المالية والإدارية والفنية التي تصدر من العاملين أثناء مباشرتهم لواجباتهم الوظيفية وذلك تفعيلا لدور الأجهزة الرقابية للتصدي لكافة أشكال الفساد.
 

 

 محافظ الشرقية: أهمية دور هيئة الرقابة الإدارية في منع ومكافحة الفساد

 

وفي هذا السياق قام المهندس محمد الصافي السكرتير العام للمحافظة بتشكيل لجان لمتابعة القطاعات الخدمية ( التموين - الصحة - الضرائب العامة - للطرق والنقل - الطب البيطري - الخدمات والمرافق - المحليات - الزراعة ) للمرور والوقوف على تقديم وتأدية الخدمة وتوفير السلع والخدمات للمواطنين ومتابعة تنفيذ القوانين.

هذا وقد قام رجال الرقابة الإدارية و بالإشتراك مع اللجان المُشكله من القطاعات المختلفة بشن حملات مفاجئة على المنشآت الخدمية بمدينة صان الحجر لتحقيق الانضباط في منظومة العمل وتحسين مستوى الأداء والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وقد أسفرت جهود الحملة عن رصد الآتي :

في قطاع التموين :

ضبط مخالفات لعدد ٢ محطة وقود تنوعت ما بين “ إدارة بدون ترخيص - بيع مواد بترولية زيادة عن الأسعار المحددة ”،كما تم ضبط عدد ١٠ مخالفة لعدد ١٠ من مخابز المدينة تنوعت ما بين ( نقص وزن - خبز غير مطابق للمواصفات عدم نظافة أدوات العجين ) وتم إتخاذ الإجراءات القانونية حيال كافة المخالفات.

أشار السكرتير العام للمحافظة إلى أن جهود الحملة خلال مرورها على المنشآت الصحية بالمدينة أسفرت عن كشف الآتي :

عدم تواجد ٨٧ من العاملين بمستشفى الحسينية المركزي وتم التسديد قرين أسمائهم بما يفيد الغياب.

 عدم تواجد 17 من العاملين بالإدارة الصحية بمدينة صان الحجر وتم التسديد قرين أسمائهم بما يفيد الغياب.

عدم تواجد ١٥ من العاملين بالمركز الطبي بمدينة صان الحجر وتم التسديد قرين أسمائهم بما يفيد الغياب.

 عدم تواجد ٢ من العاملين بالوحدة الصحية بمدينة صان الحجر البحرية وتم التسديد قرين الاسم بما يفيد ترك العمل.

- عدم تواجد ٤ من العاملين بالوحدة الصحية بقرية البرادعة التابعة لمدينة صان الحجر وتم التسديد قرين الإسم بما يفيد الغياب.

 ضبط مخالفات لعدد ٤ من المنشآت الطبية الخاصة ( عيادات طبية ) بمعرفة لجنة العلاج الحر وكذلك ضبط صيدلية واحدة مخالفة بمعرفة لجنة هيئة الدواء المصرية ( فرع الشرقية ) و بالمرور على صيدلية ومطبخ مستشفى الحسينية المركزي

تبين وجود بعض أدوية كورونا منتهية الصلاحية وتم إعطاء مد لتاريخ الصلاحية من قبل الشركة المنتجة كذلك عدم الالتزام بشروط مكافحة العدوى وعدم التخزين الجيد لبعض أصناف الأغذية وتم إتخاذ الإجراءات القانونية حيال كافة المخالفات.

وجود عدد ١٣ جهاز معطل مستشفى الحسينية المركزي ( حضانة - صدمات - تعقيم روسي- ماكينة كلى - جهاز صوره دم - جهاز كيمياء الدم ) بالإضافة إلى تعطل ٢ جهاز تكييف ، وتم مخاطبة شركة الصيانة لإصلاح الأعطال وإعادة تشغيل الأجهزة.

أشار السكرتير العام للمحافظة إلى أنه بمتابعة سير انتظام العمل بقطاع الطب البيطري والمرور على الأسواق أسفرت جهود الحملة عن الآتي:

 ضبط ٤ مخالفات بمعرفة اللجنة المُشكله من مديرية الطب البيطري بالشرقية تنوعت ما بين(عدم الإعلان عن الأسعار – أدوية بيطرية مجهولة المصدر ومنتهية الصلاحية).

كما تم ضبط ١٠ مخالفات تنوعت ما بين ( عدم نظافة - عدم وجود شهادات صحية) بمعرفة اللجنة المشكلة من شؤون البيئة بالمحافظة وهيئة سلامة الغذاء بالشرقية وذلك أثناء مرور الحملة على بعض ( المحلات التجارية - محلات بيع الأغذية - مصانع الأغذية ) وتم إتخاذ الإجراءات القانونية حيال كافة المخالفات.

- التحفظ على عدد ٤٦ صنف بمعارض أدوية بيطرية مختلفة ( بيع أدوية بيطرية منتهية الصلاحية ومجهولة المصدر ) باسم المواطن ( م.ح) والمواطن ( م.م) والمواطن ( ج.ح) .

وفي قطاع الزراعة أسفرت جهود الحملة أثناء مرورها على بعض الجمعيات الزراعية بمدينة صان الحجر عن كشف الآتي:

عدم تواجد أي من العاملين بالجمعية الزراعية بناحية المساعيد كذلك الجمعية الزراعية بناحية الناصرية التابعين لمدينة صان الحجر.

وفي قطاع خدمات ومرافق مياه الشرب والصرف الصحي أسفرت جهود الحملة عن الآتي:

تم سحب عدد ٤ عينات من ( خط طرد محطة مياه الحسينية المرشحة - مطبخ مستشفى الحسينية المركزي - منزل المواطن ( ح. ا ) منزل المواطن ( ا .ع) وتم إرسالها إلى المعمل المشترك بمدينة الزقازيق لتحليلها كما تبين وجود بعض السلبيات بمحطة مياه الحسينية المرشحة ( عدم وجود شهادات صحية للعاملين بالمحطة - وجود ماسورة الرؤية على بعد 20 متر أسفل التيار).

وفي قطاع التعليم أسفرت جهود الحملة عن كشف الآتي:

عدم تواجد ١٠ من العاملين بمقر الإدارة التعليمية بمدينة صان الحجر وتم التسديد قرين أسمائهم بما يفيد الغياب .

هذا وقد أسفرت جهود الحملة في قطاع المحليات عن رصد الآتي:

• عدم تواجد ٧ من العاملين بديوان عام رئاسة مركز و مدينة صان الحجر وتم التسديد قرين أسمائهم بما يفيد الغياب.

• ضبط 3 مخالفات ترخيص بناء برئاسة مركز ومدينة صان الحجر (مخالفة الرسومات الهندسية – عدم وجود إخطار بدء التنفيذ) صادرة باسم المواطن (ع.م) والمواطن(م.ا) والمواطن (ا.ع).