السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

المفوض لشؤون اللاجئين يكشف عن نصيب مصر من الدعم الدولي للاجئي السودان

الإثنين 29/مايو/2023 - 09:14 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو جراندي، اليوم الإثنين، عن نصيب مصر من الدعم الدولي المخصص لإغاثة اللاجئين السودانيين الفارين من النزاع في بلادهم.

 

وفي مؤتمر صحفي عقده فيليبو جراندي في القاهرة خلال زيارة اطلع فيها على أوضاع النازحين على الحدود مع السودان، أوضح أن "الدعوة الأولية التي أطلقها الأمين عام للأمم المتحدة (أنطونيو جوتيريس) كخطة إقليمية عاجلة لحشد تمويل قدره 470 مليون دولار لمواجهة تدفق اللاجئين إلى دول الجوار، كان منها 114 مليون دولار تخصص لمصر، لدعم جهودها في استضافة الفارين من الصراع".

 

وتابع: "الحكومة المصرية أبلغت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بضرورة الأخذ في الاعتبار أهمية توفير دعم لمواجهة تدفق نحو 350 ألف سوداني إلى مصر".

وفي الوقت نفسه، دعا جراندي الحكومة المصرية إلى "مواصلة كرمها التقليدي"، عبر فتح معابرها أمام اللاجئين الفارين من الصراع في السودان، موضحا أن نحو 175 ألفا عبروا الحدود إلى مصر منذ بدء الأزمة.


المفوض لشؤون اللاجئين يكشف عن نصيب مصر من الدعم الدولي للاجئي السودان

 

يذكر أن الدكتورة حنان حمدان ممثلة المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لدى مصر والجامعة العربية، أعربت عن تقديرها لاستقبال مصر أكثر من 160 ألف وافد من السودان ، مؤكدة أن الدعم الدولى مصر أصبح أكثر إلحاحا لاستيعاب الأعداد المتزايدة ودعمهم.

 

وقالت حنان حمدان في تغريدة لها على موقع التدوينات القصيرة "تويتر" : "ممتنون لاستقبال محافظ أسوان ومسؤولي معبر قسطل للمفوض السامي اليوم/الأحد/ لمقابلة النازحين القسريين من السودان وتعضيد التعاون مع الحكومة المصرية".

وأضافت" أن مصر استقبلت أكثر من 160 ألف وافد من السودان فى الستة أسابيع الماضية وأصبح الدعم الدولي أكثر إلحاحا لاستيعاب الأعداد المتزايدة ودعمهم".

 

وأكد مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو جراندي ، حشد الدعم لمصر التي استقبلت أكبر عدد من الوافدين من السودان حتى الآن ،مشيرا إلى أن مصر استقبلت نحو 160 ألف وافد من السودان منهم 153 ألف مواطن سوداني.


وبحسب بيان صادر عن مركز إعلام الأمم المتحدة، اليوم  الأحد قال المفوض السامي - الذي يزور مصر حاليا - أنه سيلتقي عددا من المسؤولين في مصر والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط ، وأنه سيتوجه إلى منطقة قسطل الحدودية الجنوبية ،مؤكدا أن زيارته إلى مصر، تأتي لتسليط الضوء على احتياجات النازحين قسرا إلى مصر بسبب الصراع في السودان.


وقال جراندى، خلال لقائه في مصر مع عدد من اللاجئين السودانيين،إنه على القائدين العسكريين المتقاتلين في السودان يجب أن يستمعا إلى القصص المأساوية التي سمعها من اللاجئين الفارين من العنف المروع.. مضيفا "إذا كان القائدان يهتمان حقا بشعبهما، فسيوقفان الحرب الآن"،مؤكدا أن منظمات الإغاثة تستطيع المساعدة ولكن الحل بيد القائدين.


يُشار إلى أن النزاع الذي اندلع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في الخامس عشر من شهر أبريل الماضي، قد أدى إلى مقتل وإصابة آلاف المدنيين، وأجبر مئات آلاف الأشخاص على الفرار سواء داخل السودان أو عبر الحدود بحثا عن الأمان.