الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

من هو عبد الرحمن منيف الذي يحتفى به "جوجل".. وقصة إصابته بالفشل الكلوي

الإثنين 29/مايو/2023 - 11:36 ص
عبد الرحمن منيف
عبد الرحمن منيف

عبد الرحمن منيف.. تصدر المؤلف عبد الرحمن منيف تريند محركات بحث “جوجل” خلال الساعات القليلة الماضية،بمناسبة الذكرى الـ90 لميلاده.

 

عبد الرحمن منيف


عبد الرحمن منيف.. ولد عبدالرحمن منيف في عمان عام 1933 عن أب سعودي وأم عراقية، درس في الأردن إلى أن حصل على الشهادة الثانوية ثم انتقل إلى بغداد والتحق بكلية الحقوق عام 1952 ثم انخرط في النشاط السياسي هناك أنظم إلى حزب البعث إلى أن طرد من العراق مع عدد كبير من الطلاب العرب بعد التوقيع على حلف بغداد عام 1955

 

 

عبد الرحمن منيف.. انتقل عبد الرحمن منيف بعدها إلى القاهرة لإكمال دراسته هناك في عام 1958 انتقل إلى بلغراد لإكمال دراسته فحصل على الدكتوراه في إقتصاديات النفط، ودخل في العراق إلى عالم النشاط السياسي خلال مرحلة مهمة من تاريخ العراق، ولكنه ما لبث أن اُبعِد عقب توقيع حلف بغداد عام 1955 من العراق مع عدد كبير من الطلاب العرب.

 

انضم إلى حزب البعث العربي الاشتراكي وأصبح عضوًا في القيادة القومية زمنًا ثم انقطع عن السياسة في شكلها التنظيمي بعد مؤتمر حمص عام 1962. 

 

 

وقد ظل مُنيف مناوئًا للأنظمة العربية ‹بشقيها الملكي والجمهوري› بعد هزيمة 1967 وتوجه إلى النقد السياسي من خلال أعماله الأدبية. عاد مرة أخرى إلى العراق عام 1975 ثم غادر مرة أخرى إلى فرنسا عام 1981ليتفرغ للكتابة خلال بدايات الحرب العراقية الإيرانية، وقد صرّح في وقت لاحق أنه لم يكن مقتنعًا بقضية هذه الحرب، لأنها كانت حربًا مجانية، وليس لها ما يبررها، وبالتالي ليس لأحد أن يتفق معها. بقي إلى آخر أيامه معارضا للإمبريالية بكل أشكالها وظل رافضا للغزو الأميركي للعراق سنة 2003 ولكل ما ترتب عليه، رغم معارضته لصدام.



كان عبد الرحمن منيف من ضمن الكتاب الذين كان لهم تحفظاتهم على النظام السياسي في السعودية خلال حقبة الستينات الساخنة بالاحداث السياسية.

 

عبد الرحمن منيف

في منتصف التسعينيات حضر بعض افراد عائلة الروائي عبد الرحمن منيف إلى مكتب ولي العهد السعودي الامير عبد الله، وتقدموا اليه بطلب يرجون فيه ان يسمح بعودته إلى المملكة، وقد اصدر الامير عبد الله توجيهاته إلى الشيخ عبد العزيز التويجري النائب الثاني لرئيس الحرس الوطني بالعمل على عودة الروائي السعودي، وتذليل كل العقبات التي تحول دون عودته.

 

وفي باريس تم اللقاء بين الطيب صالح وبلال الحسن بعبد الرحمن منيف، حيث عرضا عليه ما اصدره ولي العهد السعودي، ورسالة الشيخ عبد العزيز التويجري، فوجدا لديه استحسانا وقبولا، واستعدادا للسفر إلى المملكة، لكنه طلب منهما اعطاءه فرصة للتفكير لتسوية بعض الامور المتعلقة بعودته، الا ان منيف قد تباطأ بالرد، حتى طالت المدة. ولما جرت محاولات اخرى للاتصال به، تبين إنه قد تراجع عن قرار العودة.

 

وظلت المحاولات التي كانت تهدف إلى عودة عبد الرحمن منيف إلى المملكةمستمرة، من جانب بعض افراد عائلته من ناحية، ومن المهتمين بالحركة الادبية من الناحية الاخرى، ولم تكن تعترض تلك المحاولات سوى رفض عبد الرحمن نفسه، اذ ان المسؤولين في المملكة وعلى مختلف مستوياتهم قد فتحوا له ابواب العودة إلى وطنه على مصراعيه.

 

 

لكن عبد الرحمن المليء كان يخشى إلقاء القبض عليه بمجرد دخوله المملكة بسبب إنه قد جعل في كتاباته من المملكة السعودية مادة اساسية، خاصة في أبقضصرز أعماله مدن الملح وشرق المتوسط.

 

عبد الرحمن منيف وتدهور حالته الصحية

عندما أصيب منيف بالفشل الكلوي وتدهورت حالته، حاول عدد من السعوديين ان يخففوا عنه، ويمدوا له يد العون بطريقة غير مباشرة، وفي أحد الأيام التقى عبد الرحمن منيف بالمستشفى الامريكي في بيروت، عندما ذهب إلى زيارته، وعرض عليه ان يشتري عددا من نسخ قصصه، وقبل منيف ذلك العرض، ولكنه في اليوم الثاني، عندما اراد فيصل تسليمه المبلغ المتفق عليه، فوجئ بالرفض من قبل عبد الرحمن منيف، معتبرا ان هذا المبلغ ما هو الا محاولة لشرائه، وهو يأبى ان يبيع نفسه مع ان محاولة فيصل معمر كانت تهدف إلى مساعدته للتغلب على مشاكله المالية.