الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

تكدس في المطارات بعد تعطل بوابات فحص تأشيرات الدخول في بريطانيا

الأحد 28/مايو/2023 - 12:12 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهدت المطارات البريطانية الرئيسية اليوم تكدس آلاف المسافرين القادمين إلى البلاد إثر عطل تقني أوقف البوابات الإلكترونية المخصصة لفحص تأشيرات الدخول.

 

وقالت وزارة الداخلية البريطانية إنها تعمل مع شركات الطيران ومشغلي الموانئ للحد من آثار التعطل الناجم عن المشكلة "التي يعاني منها النظام الحدودي في أنحاء البلاد".

 

وبدأ العطل الفني في الساعات الأولى من صباح اليوم في عدد من كبرى المطارات من بينها هيثرو ومانشستر وجاتويك.

 

وطالبت سلطات الموانئ، في بيان، المسافرين بتوقع تأخير في مواعيد سفرهم عبر المطارات، مضيفة أنها تعمل مع سلطات الحدود في البلاد للحد من آثار العطل الفني في البوابات الإلكترونية.

 

ومن غير الواضح ما هي المشكلة التي طرأت على النظام الحدودي في بريطانيا، لا سيما بعد قول متحدث باسم وزارة الداخلية إن "الأمر حساس على نحو أكبر من أن يفصح عنه".

 

ومع أن المشكلة التقنية مؤثرة في كل مكان يجري فيه فحص تأشيرات القادمين للمملكة المتحدة، إلا أن الأثر واضح بشكل أكبر في المطارات الكبرى التي تعمل بنظام البوابات الإلكترونية.

 

ويسرع نظام البوابات الإلكترونية عملية فحص التأشيرات عبر السماح لبعض المسافرين بعمل مسح ضوئي لتأشيراتهم. كما يستخدم هذا النظام تقنية التعرف على الوجوه للتحقق من هوية المسافرين.

واضطرت سلطات الجوازات في المطارات التي تعمل بنظام البوابات الإلكترونية إلى إجراء فحص تأشيرات الدخول يدويا من قبل موظفي الجوازات، الأمر الذي أدى لامتداد طوابير المسافرين وتأخر دخولهم إلى البلاد لساعات طويلة.

 

وتستخدم البوابات الإلكترونية من قبل المواطنين البريطانيين الذين تتجاوز أعمارهم 12 عاما، وكذلك الوافدين من الاتحاد الأوروبي، فضلا عن الأشخاص القادمين من دول كأستراليا وكندا والولايات المتحدة واليابان ونيوزيلندا.

 

على أن كل نقاط الدخول للمملكة المتحدة، تحتفظ بآليات الفحص اليدوي للتأشيرات، لا سيما مع الأشخاص غير القادرين على استخدام البوابات الإلكترونية.