الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

الأرصاد الجوية تكشف موعد انتهاء العاصفة الترابية وتحذر من ارتفاع درجات الحرارة

السبت 27/مايو/2023 - 10:52 ص
مصر تايمز

حذرت هيئة الأرصاد الجوية، من العاصفة الترابية التي تضرب العديد من المناطق في أنحاء متفرقة بالبلاد، يصاحبها سقوط أمطار على بعض المدن والمحافظات، وتستمر تقلبات الطقس خلال الساعات المقبلة مع الشعور بارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير حيث تصل إلى 42 في محافظات جنوب الصعيد، مشيرة إلى أن العاصفة الترابية قد تغادر أجواء مصر خلال 48 ساعة.

 

الأرصاد الجوية تكشف موعد انتهاء العاصفة الترابية وتحذر من ارتفاع درجات الحرارة

 

وكشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أنَّ العاصفة الترابية من ضمن الظواهر الجوية التي تتكرر خلال فصل الربيع الذي عادة ما يشهد تقلبات جوية حادة وسريعة.

 

وتأتي العاصفة الترابية وتقلبات الطقس، نتيجة المنخفضات الخماسينية القادمة من الصحراء الليبية وتتجه إلى الصحراء الغربية لمصر يصاحبها رياح جنوبية غربية نشطة والتي تكون مثيرة للرمال والأتربة وتؤدي إلى تدهور الرؤية الأفقية على الطرق، وفق تصريحات عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد.

 

قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنَّ اليوم يشهد الطقس مزيدا من الارتفاع بدرجات الحرارة، واليوم سيكون ذروة الارتفاع بدرجات الحرارة ودرجات الحرارة العظمى على القاهرة الكبرى ستكون 36 درجة مئوية خلال فترة النهار بارتفاع من درجتين لـ3 درجات عن الأمس، والمناطق الجنوبية جنوب الصعيد تصل لـ42 درجة مئوية بفعل الكتل الهوائية الصحراوية القادمة من صحراء شبه الجزيرة العربية والصحراء الغربية.

 

وأوضحت عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية أنَّ هذه الكتل مرتفعة بدرجات حرارتها وتؤدي لارتفاع كبير بدرجات الحرارة، ونشعر بالأجواء شديدة الحرارة خلال فترات النهار على القاهرة الكبرى ومحافظات الوجه البحري ومحافظات شمال وجنوب الصعيد.

 

وأضافت عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية  أنَّ الطقس يشهد أجواءً حارة على السواحل الشمالية للبلاد، والمحافظات المطلة على البحر المتوسط خلال فترات النهار، موضحة أنَّه خلال فترات الليل ومع غياب أشعة الشمس يحدث انخفاضًا في درجات الحرارة ويكون ملحوظ بشكل كبير فترات الصباح الباكر، وتكون الأجواء معتدلة أغلب فترات الليل ولكن لا يوجد انخفاضًا كبيرًا بدرجات الحرارة أو برودة فترات الليل.

 

قالت منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة بالأرصاد الجوية، إن درجات الحرارة الصغرى بدأت تتحسن خلال فترات الليل وتتراوح بين 22 و23 درجة ما يعني أن الجو اللطيف، محذرة من رياح مثيرة للرمال والأتربة تنشط اليوم.

 

وأوضحت غانم أن فرص تساقط الأمطار موجودة بشكل كبير على المناطق الجنوبية ومستمرة منذ عدة أيام كأمطار خفيفة إلى متوسطة بينما رعدية على جنوب سيناء وسلاسل جبال الأحمر، وقد تصل الأمطار إلى القاهرة غدًا.

 

وأضافت أنه من المتوقع انخفاض درجات الحراراة بمعدل 3 درجات غدا لتصبح العظمى 33 درجة مئوية والسمة الأساسية خلال الأيام المقبلة ارتفاع درجات الحرارة.