الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

حظر استخدام الهواتف المحمولة.. تعليمات مشددة قبل بدء امتحانات الدبلومات الفنية بالإسكندرية

الجمعة 26/مايو/2023 - 06:57 م
مصر تايمز

أعلن اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، اليوم الجمعة، انتهاء مديرية التربية والتعليم من كافة الاستعدادات للامتحانات النظرية للدبلومات الفنية للعام الدراسي 2022/2023، المقرر أن تنطلق غدًا وتنتهي الخميس 8 يونيو المقبل.

 

 حظر استخدام الهواتف المحمولة.. تعليمات مشددة قبل بدء امتحانات الدبلومات الفنية بالإسكندرية 

 

وأشار المحافظ إلى اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة وتطهير المدارس لتوفير بيئة آمنة للطلاب، وتجهيز استراحات مناسبة تليق بالقائمين على الامتحانات وتزويدها بمبردات المياه والمراوح وجهاز تليفزيون بكل استراحة.

 

وأضاف الشريف، أنه أصدر تعليمات لرؤساء الأحياء وشركة النظافة بتكثيف أعمال النظافة في محيط المدارس ورفع المخلفات أولًا بأول، والتحفظ على مكبرات الصوت لتهيئة بيئة صحية تسمح للطلاب بأداء الامتحانات بنجاح.

 

ووفقا للدكتور عربي أبوزيد، مدير مديرية التربية والتعليم جرى إصدار تعليمات لمديري عموم المديرية والإدارات التعليمية ومدير عام التعليم الفني وجميع الجهات التنفيذية المسئولة عن سير الامتحانات وتشمل التالي:

- حظر استخدام الهواتف المحمولة للطلاب والمعلمين.

- متابعة مدى كفاية عدد الملاحظين ومراقبي الأدوار.

- توافر سجل الأمن وغلق بوابة المدرسة ووجود جدول الامتحانات ودليل اللجان في مكان واضح.

- إزالة أية معوقات والتواصل مع غرفة عمليات الإدارة حال وجود مشكلة تحتاج لتدخل الإدارة أو المديرية.

- التنبيه على جميع الطلاب بعدم الحضور إلى لجان الامتحان بالتليفون المحمول، أو أية أجهزة رقمية "كمبيوترات بجميع أشكالها – كاميرات…إلخ".

- مصادرة أي تليفون محمول في حالة ضبطه، أثناء دخول الطلاب إلى اللجان، واتخاذ الإجراءات القانونية حياله.

- عدم السماح للعاملين باللجان باستخدام التليفون المحمول أثناء سير الامتحان على أن يتم تسليمه لأمن اللجنة، قبل بداية الامتحان، ويُستثنى من ذلك رئيس اللجنة والمراقب الأول للتواصل مع غرفة العمليات في حالة الضرورة القصوى، ولصالح العمل.

- العمل على تهيئة الجو النفسي للطلاب والمعلمين، وبث مناخ الهدوء والطمأنينة، والبعد عن كافة الأفعال التي تؤدي لإثارة مشاعر التوتر بين الطلاب الممتحنين، بما يحقق الاستقرار داخل لجان السير.

- يتولى رؤساء لجان سير الامتحان تكليف أحد الملاحظين من المشهود لهم بالنزاهة والانضباط للقيام بالعمل كمسئول أمن للجنة، ويعاونه في ذلك بعض العاملين للإشراف على البوابات، أثناء دخول وخروج الطلاب من اللجنة.

- التأكيد على مشرفي الأدوار بعدم تواجد طلاب باللجان، أثناء فترات الراحة لأي من الأسباب، ويُستثنى من ذلك ذوو الاحتياجات الخاصة، مع تواجد مشرف معهم، وعدم السماح مطلقًا بدخول الحقائب، أو اللفائف التي يحملها الطلاب إلى مقر اللجنة.

- عدم دخول أي أفراد إلى اللجان إلا المصرح لهم بمتابعة الامتحانات.

- يحظر نهائيًا التدخين أثناء انعقاد اللجنة، طبقا للقرار الوزاري رقم (۹۲) لسنة ۲۰۰۱.

- التشديد على حظر دخول أو تجول عمال الخدمات داخل الفصول التي يُؤدَّى بها الامتحان إلا بعد موافقة رئيس اللجنة، وتحت إشراف رئيس الدور للضرورة القصوى والحالات الطارئة.

-اتخاذ كافة الإجراءات الخاصة بأوراق الإجابة مع تنفيذ تعليمات الأمن الدائمة الخاصة بإجراءات غلق اللجنة، والتأكد من تواجد الحراسة اللازمة فضلا عن التزام السادة مسئولي الأمن بالمديريات والإدارات التعليمية التابعة لها بالإشراف على تنفيذ تلك التعليمات بكل دقة.