الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

الدوري الفرنسي... باريس سان جيرمان يتأهب للتتويج بلقبه الـ11 بمواجهة ستراسبورغ

الجمعة 26/مايو/2023 - 04:54 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يقف باريس سان جيرمان على بعد خطوة من تتويجه بلقب الدوري الفرنسي لكرة القدم للمرة الـ11 بتاريخه عندما يحل ضيفا على ستراسبورغ غدا السبت ضمن الجولة الـ37 وقبل الأخيرة من المسابقة.

 

ويتصدر فريق العاصمة الفرنسية بفارق ست نقاط عن لنس الثاني الذي يستضيف أجاكسيو (84 مقابل 78)، وسيكفيه تعادل أمام ستراسبورغ لتحقيق لقبه الثاني تواليًا والحادي عشر في تاريخه ليفض الشراكة مع سانت إتيان.

 

ورغم أنه يتجه نحو لقب تاسع في الدوري في آخر 11 موسمًا، فإن عدم حسمه بعد قبل جولتين من النهاية يعكس الصعوبات التي عانى منها الفريق في الأشهر الأخيرة، بعد أن خرج من ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا أمام بايرن ميونيخ الالماني على غرار الموسم الماضي عندما سقط أمام ريال مدريد الاسباني، ليستمر البحث عن لقب أول في دوري الابطال في تاريخه.

 

صحيحٌ أن لنس لن يخطف اللقب من سان جيرمان، لكن الجماهير ستستذكر الموسم الاستثنائي للنادي الشمالي الذي يستعد للعودة إلى دوري أبطال أوروبا للمرة الاولى منذ 21 عامًا.

في حال فوزه على أجاكسيو، سيرفع رصيده الى 81 نقطة وهو أعلى مجموع يحققه فريق يحل وصيفًا لسان جيرمان مؤخرا (80 نقطة موناكو في موسمي 2013-2014 و2017-2018).

 

حسابيًا، لا يزال بإمكان لنس الفوز بلقب أول في الدوري منذ لقبه الوحيد في عام 1998، لكن تأخره بست نقاط خلف سان جيرمان بالإضافة إلى فارق الأهداف الكبير (+50 مقابل +34) يجعل هذا الاحتمال غير واقعي حتى في حال فوزه في آخر مباراتين مقابل سقوط الفريق الباريسي.

يتقدم على مرسيليا الثالث (يواجه بريست) بفارق خمس نقاط لذا فإن الفوز على أجاكسيو سيضمن له الوصافة والعودة مباشرة الى دوري الابطال للمرة الأولى منذ موسم 2002-2003. ستشكل العودة إلى المسابقة القارية الاولى إنجازًا غير عادي للنادي الذي قضى معظم العقد الماضي في دوري الدرجة الثانية قبل أن يرتقي الى مصاف النخبة في عام 2020.

 

وفي حال فوز لنس، سيكتفي مرسيليا بالمركز الثالث الذي يخوله خوض التصفيات المؤهلة الى دوري الابطال كونه يبتعد بفارق 8 نقاط عن موناكو الرابع.

 

وبعد هبوط كل من أنجيه وأجاكسيو وتروا، تتنافس ثلاثة فرق لتفادي المركز السابع عشر (تهبط 4 فرق هذا الموسم ويصعد اثنان فقط من الدرجة الثانية لتقليص عدد الاندية الموسم المقبل من 20 الى 18).

يحل نانت السابع عشر (33 نقطة) على ليل، أما أوكسير (34 نقطة) يسافر الى تولوز فيما يستضيف ستراسبورغ (39) سان جيرمان رغم أنه مرتاح نسبيًا لوضعه نظرًا لفارق الاهداف الشاسع عن نانت (-7 مقابل -18).

وفي بقية اللقاءات،يلعب مونبيليه مع نيس،ورين مع موناكو،وكليرمون فوت مع لوريان،وليون مع ريمس،وأنجيه مع تروا.