الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

بعد واقعة أم كلثوم.. ما مصير عبد الحليم حافظ بالذكاء الاصطناعي؟

الجمعة 26/مايو/2023 - 09:30 م
مصر تايمز

أثارت تقنية الذكاء الاصطناعي حالة من الجدل، خلال الساعات القليلة الماضية، وظهور مجموعة من الشعراء والمطربين يقومون بإعادة الأغاني القديمة، مما فتحت أبواب النيران عليهم،بسبب الملكية الفكرية، من ضمنهم الفنان عمرو مصطفى، بعدما استخدم صوت أم كلثوم في أغنية من ألحانه.

 

وأثارت أسرة الفنان عبد الحليم حافظ، جدلًا وغضبًا تجاه أي شخص يقوم باستغلال صوت العندليب مما دفعها لاتخاذ الإجراءات القانونية ضده، بعدما أثيرت قضية أم كلثوم. 
 

وأعلنت أسرة الفنان عبد الحليم حافظ، أنها تتخذ الإجراءات القانونية ضد مستخدمي تقنية الذكاء الاصطناعي لصوت الفنان الراحل عبد الحليم حافظ، مؤكدا أن يتم إستخدمها بشكل يسئ لتاريخ العندليب.

 

أسرة عبد الحليم حافظ تعلن مقاضاة مستخدمي صوته بـ"الذكاء الاصطناعي"
 

وقال محمد شبانة نجل شقيق العندليب عبد الحليم حافظ، على صفحته على موقع التواصل الإجتماعي طالفيسبوك" في بيان لـ الأسرة:" تابعت خلال الأيام الماضية بعض محاولات البعض لاستخدام صوت عمي عبد الحليم بتقنية الذكاء الاصطناعي، وتركيبه على أغنيات حديثة، وكانت تجربة فاشلة وفي غاية السوء، وسنتخذ الإجراءات القانونية تجاه الفاعل، لأن ذلك يعد تشويها لتاريخ ورسالة عمي الفنان عبد الحليم حافظ".

 


وتابع :" ومن ثم فأي شخص أوجهة أو شركة ستقوم بهذا الفعل، ستتعرض للمسائلة القانونية وسنتخذ حيالها كافة إجراءات القانون الرادعة، فصوت عبد الحليم ملك خالص، لأسرته دون غيرها، وعلى الجميع توخي الحذر من تداول هذه المقاطع المسيئة".


 

وأضاف نجل شقيق العندليب:" وإذا أرادت الأسرة أن تستخدم هذه التقنية، في يوم من الأيام فستكون على أعلى درجة من الجودة، والحرفية والتقنية لامتاع عشاق العندليب الأسمر، وستكون برضا من عشاقه ومحبيه حال طلب ذلك منا.. والله ولي التوفيق".

 

 

عمرو مصطفى يعلن إنهاء خلافه مع أسرة أم كلثوم
 

كشف الفنان عمرو مصطفى عن إنهاء الخلاف بينه وبين أسرة كوكب الشرق أم كلثوم، عقب إعلان محامي الأسرة ياسر قنطوش التقدم ببلاغ ضده، بسبب تقديمه مصنفا غنائيا بصوت أم كلثوم مستخدما وسيلة الذكاء الاصطناعي.

 

ونشر عمرو مصطفى عبر حسابه في إنستجرام فيديو يوثق اجتماعه بمحامي أسرة أم كلثوم، وعلق قائلا: "لو استخدمنا اسمها أو صورتها لن نلجأ لأحد غير الأسرة المسؤولة عن الحقوق، لكن مشروعي قائم ولكن ليس بصورتها أو صوتها أو أي شيء يخصها".

 

 

وعلق المحامي ياسر قنطوش قائلا: "أشكر الفنان عمرو مصطفى إنه دخل الباب من بيته، وسيتم إرجاء البلاغ وتم التواصل مع جيهان الدسوقي، وعمرو سيأخذ منا تعاقدا وتنازلا عن ما يقدمه بشكل جديد".