الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

بسبب الاحتجاجات.. القصة كاملة لانتقال النهائي الأوروبي من تركيا

الجمعة 26/مايو/2023 - 02:45 م
كأس دوري أبطال أوروبا
كأس دوري أبطال أوروبا

اثارت  صحيفة ديلي ستار البريطانية، الجدل عندما كشفت خطط الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "البديلة"، لنهائي دوري أبطال أوروبا،بعد انتشار الفوضى بمدينة إسطنبول التركية، المقرر لها استضافة المباراة الكبرى، والتي ستجمع  بين مانشستر سيتي الإنجليزي وإنتر ميلان الإيطالي.

 


ومن المفترض أن يستضيف استاد أتاتورك الدولي في إسطنبول، احداث المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال أوروبا هذا الموسم،  المقرر لها يوم 10 من يونيو المقبل، بين الفريقين الانجليزي والايطالي.

 

بسبب الاحتجاجات.. القصة كاملة لانتقال النهائي الأوروبي من تركيا

 

وقالت الصحيفة  البريطانية، إن الاتحاد الأوروبي يفكر في نقل النهائي الاوروبي من إسطنبول إلى لشبونة بالبرتغال، بعد مخاوف من حدوث أعمال شغب، بسبب الانتخابات العامة في تركيا.

 


وأوضحت “يويفا قدم طلبًا بشكل غير رسمي للاتحاد البرتغالي لمعرفة مدى جاهزية ملعب دا لوز الذي استضاف النهائي في نسختي 2014 و2020”.

 

وجاء ذلك في ظل اقامة انتخابات الرئاسة التركية، وتأجيل الحسم إلى جولة إعادة، ادى ذلك الى ارتفاع المخاوف من حالة "احتجاجات" قد تشهدها البلاد بعد إعلان الفائز، ويدلي الناخبون الأتراك بأصواتهم يوم 28 مايو الجاري في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية بين الرئيس رجب طيب أردوغان، ومنافسه مرشح المعارضة كمال كليجدار أوغلو.


وستقرر هذه الجولة إن كان أردوغان سيكمل عقدا ثالثا في السلطة، أما في حال فوز منافسه كليجدار أوغلو، فإن التوقعات تشير إلى تغييرات جذرية ستحصل على سياسة تركيا الخارجية، وستعلن النتائج قبل أسبوعين تقريبا من موعد النهائي "المرتقب".

 

ويتخوف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم من "فوضى" قد تلحق نتائج الانتخابات، وتستمر حتى موعد النهائي، وخاصة بسبب قرب نتائج الجولة الأولى.


ولكن الاتحاد الأوروبي نفى نيته في تغيير مكان النهائي الاوروبي، خاصة بعد التقرير الصحفية ، التي أشارت إلى احتمالية نقل النهائي من تركيا إلى البرتغال.

 

ونشر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا”، بيانًا عبر موقعه الإلكتروني نشرته “مانشستر إيفينينج نيوز” البريطانية، وجاء فيه الآتي:”نهائي دوري أبطال أوروبا 2023 سيقام في اسطنبول كما هو مقرر ، في 10 يونيو 2023″. 


وأضاف:”الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ليس لديه مناقشات على عكس ذلك مع أي مؤسسات سياسية أو حكومات أو اتحادات كرة القدم الوطنية”.

 

وأسند الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" ادارة اللقاء إلى الحكم البولندي شيمون مارسينياك، الذي سبق وأدار نهائي كأس العالم 2022 بدولة قطر بين الأرجنتين وفرنسا، والذي انتهي بتتويج  منتخب التانجو.

 

وتأهل نادي مانشستر سيتي إلى نهائي دوري أبطال أوروبا للمرة الثانية في تاريخه بعدما فاز على ريال مدريد الإسباني، برباعية نظيفة في المباراة التي أقيمت على ملعب "الاتحاد" معقل السيتي.