السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

"سويلم": مصر ستعمل خلال رئاستها لـ "أمكاو" على تعزيز الأمن المائي بين الدول الإفريقية

الجمعة 26/مايو/2023 - 09:54 ص
مصر تايمز

أكد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، أن مصر ستعمل خلال رئاستها الحالية لمجلس وزراء المياه الأفارقة "أمكاو" على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية، للارتقاء بأجندة المياه في أفريقيا، وتحقيق أجندة الاتحاد الإفريقي 2063 -إفريقيا التي نريدها- وخدمة مصالح الدول الإفريقية.

 

"سويلم": مصر ستعمل خلال رئاستها لـ "أمكاو" على تعزيز الأمن المائي بين الدول الإفريقية


وأشار إلى العمل كذلك على تعزيز التعاون الفني والبحثي في مجالات إدارة المياه ومعالجة المياه وإعادة استخدامها، وإجراءات التكيف مع التغيرات المناخية، والتوسع في استخدام الطاقة المتجددة في ضخ المياه ومعالجتها.

 

وشدد على ضرورة تركيز الاهتمام على قطاع المياه، وتعزيز التعاون بين الدول الإفريقية في مجال المياه، في ضوء التحديات الحالية التي تواجه قطاع المياه على المستوى الإفريقي والعالمي.

 

جاء ذلك خلال لقاء وزير الري و"بيث دانفورد"، نائب رئيس بنك التنمية الإفريقي لشئون الزراعة والتنمية البشرية والاجتماعية، على هامش المشاركة في فعاليات الاجتماعات السنوية للبنك الإفريقى للتنمية في شرم الشيخ.

 

وبحث سويلم خلال اللقاء سُبل تعزيز التعاون بين وزارة الري وبنك التنمية الإفريقي فى مجال الموارد المائية. 

 

وفي ذات السياق، نوه الوزير إلى دور بنك التنمية الإفريقى في توفير الدعم اللازم لخدمة التنمية في الدول الإفريقية في مجال المياه والتكيف مع التغيرات المناخية، تحت مظلة المبادرة الدولية للتكيف بقطاع المياه، التى أطلقتها مصر خلال مؤتمر المناخ الماضي COP27.

 

وتضمن اللقاء التباحث حول قيام البنك الإفريقي للتنمية بتقديم الدعم الفني للوزارة في مجال تأهيل المنشآت المائية، تطبيق نظم الإدارة المتكاملة للموارد المائية، تحسين عملية إدارة وتوزيع المياه، تحلية المياه للتوسع الزراعي وإنتاج الغذاء.

 

كما تم مناقشة الإعداد لتنفيذ المرحلة الرابعة من البرنامج القومى للصرف، واستعراض الموقف التنفيذي للبرنامج القومى الثالث للصرف (2013 – 2026)، الذي يستهدف إنشاء وإحلال وتجديد شبكات الصرف المغطى في زمام 500 ألف فدان، وتوسيع وتعميق المصارف المكشوفة والعامة وإحلال وتجديد بعض المنشآت الصناعية في زمام 90 ألف فدان؛ لرفع كفاءة شبكة المصارف العمومية.

 

وانتهت وزارة الري من إحلال وتجديد شبكات الصرف المغطى في زمام 293 ألف فدان.

 

ويجري تنفيذ البرنامج القومي للصرف على عدة مراحل، انتهت المرحلة الأولى في عام 2016، وتم خلالها إحلال وتجديد شبكات الصرف المغطي في زمام 94 ألف فدان، وتوسيع وتعميق المصارف العامة والمكشوفة في زمام 10 آلاف فدان.

 

وتمتد المرحلة الثانية بين عامى 2016 – 2023؛ لإحلال وتجديد شبكات الصرف المغطي في زمام 153 ألف فدان، انتهى تنفيذ120 ألف فدان منها، وجارى التنفيذ والطرح لـ40  ألف فدان أخرى، وتوسيع وتعميق المصارف العامة والمكشوفة فى زمام 20 ألف فدان، انتهى تنفيذ 15 ألف فدان منها، وجارى طرح 5 آلاف فدان.

 

ويتزامن تنفيذ المرحلة الثالثة مع المرحلة الثانية، بين عامي 2020 - 2026؛ لإحلال وتجديد شبكات الصرف المغطي في زمام 257 ألف فدان، حيث تم الانتهاء من تنفيذ 80 ألف فدان منها، وجارى التنفيذ والطرح لـ70 ألف فدان أخرى، مع توسيع وتعميق المصارف العامة والمكشوفة وإحلال وتجديد الأعمال الصناعية فى زمام 70 ألف فدان