الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

فول نابت وحمص.. الآلاف يحتفلون بمولد سيدي العارف بالله بسوهاج (فيديو وصور)

الجمعة 26/مايو/2023 - 11:50 ص
مصر تايمز

احتفلت مديرية الأوقاف والآلاف من أهالي محافظة سوهاج، الأمس بالليلة الختامية لمولد سيدي “العارف بالله”، وسط أجواء روحانية وبخور ومسك وجلسات ابتهال وأذكار، وامتداد لموائد الرحمن بطول عشرات الأمتار.

فول نابت وحمص.. الآلاف يحتفلون بمولد سيدي العارف بالله بسوهاج 

 

بدأت الاحتفالات منذ 10 أيام ماضية بميدان «العارف بالله»، وكانت أحد أهم مراسم الاحتفال هي حلقات الذكر وتوزيع المياه المباركة من قبل الشيخ "مبروك"، وعمل الحمص والعدس والفول النابت واطعام الزوار في المقام، فضلًا عن توزيع النفحات على من فيه من قِبل مؤيدي الطرق الصوفية.

"مدد مدد مدد يا سيدي الحسين".. بهذه الكلمات أبدعت السيدة "أم المنشاوي" في ذكر أحباب رسول الله بقلب ميدان العارف، وسط تشجيع من الأهالي بالزغاريد والتصفيق، تنشد في حب النبي وأحبابه تارة وتطبخ اللحم والدجاج تارة أخري.

 

مسجد العارف بالله 

 

ويتمتع مسجد «العارف بالله» بشعبية كبيرة نظرًا لعراقته، فهو قبلة المصلين ومن المساجد التاريخية وأقدمها، ويقول "حمدي عبدالمجيد" المشرف على المسجد، أنه بُني في القرن الثامن الهجري على مساحة حوالي 7000 متر مربع.

يمتاز المسجد بنقوش من الطراز القديم، وبه ضريح العارف بالله "إسماعيل بن علي بن عبدالسميع"، وله مئذنتان وجناح، وبابان أحدهما للرجال والآخر للنساء، وبجواره قبر مراد بك حاكم جرجا، أيام دولة المماليك.

ويحيي قيادات محافظة سوهاج، كل المناسبات فيه، مثل تراويح شهر رمضان وخطبة الجمعة وجلسات الصلح، وتمتد الأنوار بين المأذنة والمنازل ذهابًا وإيابًا، كذلك موائد الرحمن بطول عشرات الأمتار، يشارك فيها الجميع بالتبرعات والإنشاد.