الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الرئيس الأمريكي: "لن يكون هناك تخلف عن سداد الدين"

الجمعة 26/مايو/2023 - 12:34 ص
جو بايدن
جو بايدن

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم، أن بلاده، لن تتخلف عن سداد ديونها، في حين بدأ الوقت ينفد للتوصل لاتفاق بين البيت الأبيض والمفاوضين الجمهوريين بشأن رفع سقف الدين العام.

وقال الرئيس بايدن "لن يكون هناك تخلف عن سداد الديون"، مشيرا إلى أن المفاوضات التي يجريها مع كيفن مكارثي رئيس مجلس النواب الجمهوري، "مثمرة".

وفي وقت سابق، أكدت كارين جان بيار المتحدثة باسم البيت الأبيض، أن مفاوضات "مثمرة" تجري بين الرئاسة الأمريكية والمعارضة الجمهورية لتجنب التخلف عن السداد.

ويبدأ النواب الأمريكيون، اليوم، عطلة تستمر 10 أيام، على الرغم من عدم التوصل لاتفاق على رفع سقف الدين العام لتجنب تخلف البلاد عن السداد.

وكانت وكالة /فيتش/ للتصنيف الائتماني قد أعلنت أنها وضعت الولايات المتحدة تحت المراقبة، تمهيدا لاحتمال خفض تصنيفها الائتماني، بسبب خطر تخلف واشنطن عن سداد ديونها إذا لم يتم رفع سقف الدين العام الأمريكي.

وقالت الوكالة في بيان لها إن قرارها هذا يعكس التوترات السياسية المتزايدة التي تعيق حل المشكلة عبر رفع سقف الدين العام أو تعليق العمل به، في وقت يدنو فيه بسرعة الموعد النهائي لبلوغ الدين العام الأمريكي السقف المحدد له قانونا.

وكانت مناقشات أجراها الرئيس بايدن وكيفن مكارثي، انتهت دون التوصل لاتفاق حول كيفية رفع سقف دين الحكومة الأمريكية البالغ 31.4 تريليون دولار.