الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

عضو نواب أمريكي يتوقع الوصول لاتفاق حول ديون بلاده اليوم

الجمعة 26/مايو/2023 - 07:00 ص
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال النائب الجمهورى البارز كيفين هيرن بمجلس النواب الأمريكى ، إنه سيتم التوصل على الأرجح إلى اتفاق بشأن سقف الدين بحلول بعد ظهر اليوم الجمعة، مضيفا فى تصريحات لـ"رويترز": "نحن نقترب من اتفاق. أعتقد أنه يتم العمل على بعض التفاصيل النهائية حالياً على الأرجح سترون اتفاقاً بحلول بعد ظهر اليوم".

 

وتسعى الإدارة الأمريكية إلى التوصل لاتفاق مع مجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون لرفع سقف الدين والسماح للحكومة باقتراض المزيد من الأموال للوفاء بالتزاماتها المالية، وتجنب خطر التخلف عن دفع الديون قبل 1 يونيو، وهو الموعد الذي قالت وزارة الخزانة الأميركية إن الأموال ستنفد منها فيه، حيث إنه من شأن تخلف الولايات المتحدة عن سداد ديونها إحداث فوضى كبيرة في الأسواق المالية عالمياً.

 

وكانت كريستالينا جورجييفا، مديرة صندوق النقد الدولي، قد قالت إنها واثقة في أن الولايات المتحدة ستتجنب التخلف عن سداد الديون، متوقعة أن لا تبدأ أسعار الفائدة بالتراجع قبل 2024 أو حتى مطلع 2025.

 

وقالت : "يخبرنا التاريخ أن الولايات المتحدة ستصارع فكرة التخلف عن السداد، ولكنها ستتوصل للحل في اللحظة الأخيرة"، مضيفه: "لدي ثقة في أننا سنرى ذلك مجدداً". مشيرة إلى أنها تأمل في أن تغلب الحكمة، ويتم التوصل في النهاية إلى حل، وفق وكالة "رويتز".

 

وحثت جيورجيفا البنوك المركزية على المضي قدما في مسار السياسة النقدية الحالية، مشيرة إلى أن التضخم الأساسي لا يتراجع بما فيه الكفاية.