الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

"الصحة" تحذر من الإفراط في تناول ملح الطعام ..واستشاري تغذية: يسبب سرطان المعدة

الخميس 25/مايو/2023 - 03:46 م
مصر تايمز

حذرت وزارة الصحة والسكان، من الإفراط في تناول ملح الطعام عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، وأكدت علي أنه هناك طريقتين لتقليل استخدام ملح الطعام، وهي عدم إضافة الملح علي الطعام أثناء تحضيره، وعدم وضع الملح علي المائدة.

"الصحة" تحذر من الإفراط في تناول ملح الطعام ..واستشاري تغذية يسبب سرطان المعدة

 

يذكر أن المبادرة الرئاسية لفحص وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي، عن طريق قياس الضغط، والسكر، ونسبة الدهون، والسمنة، كلها مرتبطة بالإصابة بأمراض مزمنة والوفاة، كما أظهرت أن استهلاك الصوديوم لدينا مرتفع جدا. 


وعلي الرغم من أن ملح الطعام يضيف مذاقًا للطعام إلا أنه يعتبر سمًا من السموم البيضاء لانه :

-لأنه يرفع خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم الذي ‫يرفع بدوره خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كالأزمات القلبية ‫والسكتات الدماغية.

-الإفراط في تناول الملح يرفع خطر الإصابة ‫بسرطان المعدة، كما أنه يتسبب في إضعاف جهاز المناعة.


- ولملح الطعام أثارعلي العظام، لان وجود الملح يقلل من وجود الكالسيوم في الجسم مما يزيد من فرص الإصابة بهشاشة العظام. 

 
وقالت ريهام صفوت الحبيبي، استشاري التغذية العلاجية، أن ملح الطعام يتكون من الكلور والصوديوم، ويدعى باسمه الشائع ملح الطعام، ويعد المركب المسبب الرئيسي للعديد من الأمراض، قائلة : “ يجب أن نتحدث بشكل خاص عن أضرار معدن الصوديوم؛ لان زيادة الصوديوم عن الحد المسموح به وهو 2.5 جرام للشخص الطبيعي بيودي إلي أمراض :- مثل "ارتفاع ضغط الدم -أمراض القلب - مشاكل في الجهاز الهضمي - احتباس الماء والسوايل في الجسم - ارتفاع ضغط المخ". 

 
وأكدت استشاري أمراض التغذية، ريهام صفوت، في تصريحات خاصة، لـ"مصر تايمز"، على ضرورة اختلاف استخدام كميات ملح في فصل الصيف وفصل الشتاء، مؤكدة على ضرورة تقليل ملح الطعام في فصل الصيف، وذلك لآنه يسبب جفاف شديد للجسم. 
 
وقالت "ريهام" أن الاشخاص الذين يمارسون الرياضة بيفقدوا جزء كبير من عنصر الصوديوم في شكل العرق ولابد أن يعوض بتناول السوائل، كما حذرت من تناول الوجبات الجاهزة، وذلك لإحتوائها علي نسبة عالية من الإملاح المضره للجسم.