الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

ممثل حزب النور بالحوار الوطني: قطاع التعليم قبل الجامعي بحاجة إلى وضع رؤية كاملة

الخميس 25/مايو/2023 - 02:15 م
مصر تايمز

قال عبد الرحمن بدر ممثل حزب النور بجلسة الحوار الوطني الخاصة بملف التعليم ضمن المحور المجتمعي، أن قطاع التعليم قبل الجامعي بحاجة إلى وضع رؤية كاملة  وورقة عمل يتم تفعليها على أرض الواقع كذلك تطبيق ما جاء في الدستور وخاصة المواد الخاصة بحجم الميزانية كذلك وضع قانون جديد للتعليم يتماشي مع النصوص الدستورية والتطورات التي حدثت في المجتمع. 

ممثل حزب النور بالحوار الوطني: قطاع التعليم قبل الجامعي بحاجة إلى وضع رؤية كاملة

 

وأضاف ممثل حزب النور، أن التطرق لملف الرواتب وتوفير رواتب تضمن حياة كريمة للمعلمين والعاملين في منظومة التعليم قبل الجامعي، مضيفًا أن الاكاديمية المهنية للمعلمين تقوم بدور شكلي في تدريب المعلمين لذلك لابد من العمل علي تفعيل دورها والعمل على تطبيق تدريب فعلي للمعلم وايضا تطوير وتأهيل الطلاب ويكون معتز بهوية الوطنية.


وطالب ممثل حزب النور، بضرورة الاستعانة حملة الدكتوراه وحاملي الماجستير بحيث يكون لهم دور في تطوير التعليم والاستفادة بخبراتهم وتخصصهم هذا بجانب العمل على الاستفادة من الرسائل العلمية حول تطوير التعليم وحل المشاكل الموجودة به.


وشدد على ضرورة تحويل المؤسسات التعليم الي منبر للتطوير والتدريب والتأهيل والعمل على سد احتياجات سوق العمل من خلال المؤسسات التعليمية، قائلًا : "لابد من العمل على تطبيق مفهوم اللامركزية في منظومة التعليم قبل الجامعي واعطاء صلاحيات أكبر لمدير الإدارات التعليمة".

 

لافتًا أن العمل على  استبدال المناهج المبنية على الحفظ واستبدلها باخرى قائمة على التفكير والابداع بجانب وضع رؤية لعلاج الانحرفات الفكرية في ضوء الهوية المصرية، مشيرًا إلى ضرورة تصدير النماذج المصرية في التاريخ والمجتمع واعادة التربية بالقدوة والاستفادة بالتجارب في الدول الناجحة في ملف التعليم. 

وتعقد جلسات المحور المجتمعي ضمن فعاليات جلسات الأسبوع الثاني من الجلسات النقاشية للحوار الوطني، ويتناول النقاش حول موضوعات غاية في الأهمية، حيث تعقد لجنة التعليم في الحوار الوطني جلستها بعنوان "التعليم ما قبل الجامعي" وما هي الأولوية القصوى في تطوير العملية التعليمية؟"، بينما تناقش لجنة القضية السكانية ملف "تشخيص الحالة السكانية في مصر وتحسين الخصائص السكانية" وهل تمثل الزيادة السكانية إشكالية حقيقية لمصر".