الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

لو وزنك مش بينزل.. اعرفي السبب

الأربعاء 24/مايو/2023 - 11:31 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

لمتبعي النظام الغذائي "الريجيم" هناك مجموعة من العوامل قد ينتج عنها عدم قدرة الجسم على الحرق بشكل طبيعي أو تأخر معدلات الحرق.

 

فقد يكون للتوتر تأثير سلبي على الجسم فالإجهاد والقلق والحزن والمزاج السيء هي بعض الحالات العقلية التي يمكن أن تساهم في زيادة الوزن أو إعاقة جهود إنقاص الوزن ويحدث هذا لأن الإجهاد يتسبب في إفراز جسمك لهرمون الكورتيزول مما يزيد الشهية ويؤدي إلى زيادة الوزن غير المرغوب فيها.

 

وتلعب الغدة الدرقية دورًا مهمًا في النمو والتمثيل الغذائي لذا قد يكون اكتساب الوزن علامة على قصور الغدة الدرقية، وهو اضطراب يتميز بانخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية مما يؤدي إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي وقد يتسبب في زيادة الوزن بشكل غير متوقع لذا يجب عليك إجراء اختبار الغدة الدرقية على الفور.

 

الحرمان من النوم يمكن أن يسبب زيادة الوزن نظرًا لأن النوم يعدل عملية التمثيل الغذائي للجلوكوز ووظيفة الغدد الصماء العصبية، فإن الحرمان من النوم يؤدي إلى انخفاض حساسية الأنسولين، وتحمل الجلوكوز كما أنه يقلل من هرمون اللبتيني وزيادة إفراز هرمون الكورتيزول مما يؤدي إلى زيادة الجوع والشهية.

 

ترتبط قدرة الجسم على حرق الدهون ارتباطًا وثيقًا بزيادة تناول الماء لأنها تعمل كمثبط طبيعي للشهية؛ وتمنح شعور الامتلاء والشبع، وتحفز إرسال إشارات الدماغ للتوقف عن الأكل، كما أنه في كثير من الأحيان يختلط شعور العطش والجوع لدى الأشخاص، لذلك يسبب عدم شرب ما يكفي من الماء شعوراً زائفاً بالجوع، مما يؤدي إلى تناول المزيد من السعرات الحرارية وثبات الوزن وعدم نزوله، وفي بعض الأحيان زيادته.