الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

وزير الري: تعزيز الشراكة بين معاهد مصر وهولندا لتطوير قدرات المتخصصين بمجال المياه

الأربعاء 24/مايو/2023 - 10:21 ص
مصر تايمز

شارك الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري فى ورشة عمل "إصدار خطة عمل المكون الأول من برنامج البحوث التطبيقية بين مصر وهولندا Water-JCAR .. تقييم تأثير تطوير الرى والإبتكارات العلمية على قطاع المياه".

 

وزير الري: تعزيز الشراكة بين معاهد مصر وهولندا لتطوير قدرات المتخصصين بمجال المياه

 

وفى كلمته .. توجه الدكتور سويلم بالشكر لفريق عمل برنامج JCAR على المجهودات المبذولة سابقا ، والدعوة لبذل المزيد من الجهود مستقبلا ضمن أنشطة البرنامج .

 

وأشاد الدكتور سويلم بتاريخ التعاون الطويل بين مصر وهولندا فى مجال المياه منذ سبعينيات القرن الماضى ، والذى تم تتويجه بتوقيع "إتفاقية التعاون المشترك في برنامج البحوث التطبيقية" Water-JCAR ، بهدف تحقيق التنسيق والتعاون بين كل من المركز القومي لبحوث المياه التابع للوزارة ، ومركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة ، ومعهد أبحاث فاجينينجن الهولندى المختص بشئون البيئة ، ولجنة التقييم البيئي الهولندية ، ومؤسسة دلتارس الهولندية .

 

وأشار وزير الري لما قدمه الجانب الهولندي من دعم لوزارة الموارد المائية والري للتعامل مع تحديات المياه في المستقبل من خلال تعزيز التخطيط والتنمية والإدارة المتكاملة لموارد المياه ، وتطوير الإستراتيجيات ، والعمل على تطوير قدرات المتخصصين والباحثين فى مجال المياه من خلال تعزيز الشراكة بين المعاهد المصرية والهولندية .

 

وأكد وزير الري على ضرورة أن تركز البحوث التطبيقية على التعامل مع التحديات التى تواجه قطاع المياه على أرض الواقع ، وتوفير مقترحات للحلول التى تسهم فى حسم هذه التحديات ، مشيرا لأهمية تركيز البحوث على تحديد التقنيات المناسبة على المستوى الحقلى ليتم تنفيذها بمناطق تجريبية ، ودراسة تأثير مشروعات الري الحديث وإعادة إستخدام مياه الصرف الزراعى على المنظومة المائية بشكل متكامل ، مع التأكيد على أهمية تحقيق الإستدامة فى كافة مشروعات الوزارة (ماليا ومؤسسيا) بما يضمن إستمرارها وتحقيق الأهداف المرجوة منها .

 

كما أكد وزير الري على أهمية التركيز على توفير التدريب اللازم للعاملين فى مجال المياه خاصة من شباب المهندسين والباحثين بالوزارة ، مع قيام المتدربين بنقل الخبرات المكتسبة أثناء التدريب لأقرانهم من المهندسين والباحثين .