السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

انتبهي.. أعراض تدل على إصابتك بالذبحة الصدرية

الثلاثاء 23/مايو/2023 - 05:30 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

هناك مجموعة من الأعراض إذا ظهرت عليكي أو شعرتي بها فإنها تدل على إصابتك بذبحة صدرية ولابد من التوجه للطبيب فورا وطلب المساعدة من المتواجدين حولك.

 

أعراض الذبحة الصدرية الشعور بألم وانزعاج في الصدر وقد تشعرين أيضًا بألم في ذراعيك أو رقبتك أو فكك أو كتفك أو ظهرك.

 

ومن أعراض الذبحة الصدرية الأخري " التعرق- ضيق التنفس- الغثيان- ارهاق – دوار"، ويمكن أن تختلف درجة خطورة الذبحة ومدتها ونوعها من حالة لأخرى، وتشير الأعراض المستجدة أو المختلفة إلى شكل أكثر خطورة من أشكال الذبحة (الذبحة غير المستقرة) أو إِلى النوبة القلبية.

 

وفى حالة إذا استمر ألم صدرك لأكثر من بضع دقائق ولم يختف عند الراحة أو تناول أدوية الذبحة الصدرية، فقد يكون ذلك علامة على إصابتك بنوبة قلبية، وإذا كان الشعور بانزعاج في الصدر من الأعراض الجديدة بالنسبة إليك، فمن المهم أن تستشيري الطبيب لتحديد السبب والحصول على العلاج المناسب وإذا كانت حالتك قد شخصت بأنها ذبحة صدرية مستقرة، ثم تفاقمت حالتك أو تغيرت، فاطلبي المساعدة الطبية على الفور.

 

وتحدث الذبحة الصدرية بسبب انخفاض تدفق الدم إلى عضلة القلب والدم يحمل الأكسجين الذي تحتاجه عضلة القلب للبقاء على قيد الحياة وعندما لا تحصل عضلة القلب على كمية كافية من الأكسجين، فإن هذا يسبب حالة تسمى الإقفار.

 

ويعد السبب الأكثر شيوعًا لنقص تدفق الدم إلى عضلة القلب هو مرض الشريان التاجي وقد تضيق شرايين القلب (الشريان التاجي) بسبب ترسبات دهنية تسمى اللويحات ويطلق على هذه الحالة تصلب الشرايين.

 

وللوقاية من الذبحة الصدرية لابد من الامتناع عن التدخين وممارسة الرياضة والحفاظ على وزن مثالي وتقليل التوتر و علاج الحالات المتعلقة بأمراض القلب.

 

مقترحات أخري من “مصر تايمز”..لو بتشخر وأنت نايم.. أطعمة طبيعية تساعد فى حل الأمر
 

يعتبر الشخير أثناء النوم أمر مزعج للغاية ، سواء للسيدات أو الرجال وإذا كنت تعاني من هذا الأمر مما يسبب لك إحراج ، نقدم لك فى السطور التالية أطعمة يمكن تناولها للمساعدة فى التقليل من هذا الأمر.

 

ويعتبر من الأطعمة الفعالة، التي تساعد في وقف الشخير ليلاً، وفي مقدمتها العسل، وهو من الأطعمة التقليدية المساعدة على منع الشخير حيث يكفي تناول ملعقة من العسل قبل النوم أو وضع القليل منه في كوب من الشاي من أجل إراحة الحلق.

 

ويحتوي العسل على خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات، مما يمنع تراكم المخاط ويساعد بالتالي على النوم بهدوء. كما يخفّف العسل من تورّم الحنجرة ويساعد على الاسترخاء.