الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

رئيس هيئة الاستثمار: 8.9 مليار دولار وهو اعلى صافي استثمار مباشر خلال الـ15 عام الماضية

الثلاثاء 23/مايو/2023 - 02:47 م
مصر تايمز

قال حسام هيبة رئيس الهيئة العامة للاستثمار: "أن هوية الاقتصاد لاتتم بين يوم وليلة وكان يوجد هوية في الفترة الماضية ولكن لم يتم تحديدها، فمنذ خمسينات القرن الماضي كانت الهوية الاقتصادية الاشتراكية، ولكن المتغيرات التي حدثت خلال الثلاثين سنة الماضية لم نحدد فيها هوية مصر الاقتصادية".

رئيس هيئة الاستثمار: 8.9 مليار دولار وهو اعلى صافي استثمار مباشر خلال الـ15 عام الماضية

 

وتابع أن مصر كانت منعزلة عن الاقتصاد العالمي حتى 2015 من حيث التأثر به، ولكن حاليًا له تأثير والهوية لابد من تحديدها، حيث يقف العالم عند التطور التكنولوجى والذكاء الاصطناعي، فهناك نمو ولكنه ليس المتوقع، كما أن هناك نمو في استثمارات المؤسسات والشركات.


وأردف "أن القطاع الخاص كان لايريد الاستثمار في مصر منذ 2012 وكانت الحكومة هى من تستثمر وبعد التعويم الاول بدأ القطاع الخاص الدخول إلى الاستثمار وزاد الاستثمار المحلي والأجنبي منذ 2016".

 

وأشار هيبة إلي كيفية حساب الاستثمار الأجنبي على أساس رؤوس الأموال الجديدة وزيادة رؤوس الأموال الموجودة والأرباح المحتجزة والتخارج من أصول مصرية مملوكة لغير المصريين فحتى 30 يونيو 2022، 22 مليار دولار وهو اعلى مبلغ دخل مصر في تاريخها دون ترويج حقيقي وأوضح أنه خرج من مصر 13 مليار دولار منهم 11 مليار من قطاع البترول وكان الصافي هو 8.9 مليار دولار وهو اعلى صافي استثمار مباشر خلال الخمسة عشر سنوات الماضية.


وأشار الى أن النقطة المهمة في ريادة الاعمال والشركات الناشئة لم تكن موضوعة على طاولة المناقشات منذ عامين  ومن قرارت المجلس إنشاء وحدة دائمة برئاسة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار لتعمل على أنها تكون القبلة لريادة الاعمال وتحويلها من فكرة لأطر تنفيذية وحل المشكلات وستكون رقمية وهي بوابة لاي رائد اعمال سواء مصري او اجنبي وتنتشر في جميع انحاء مصر.

ويستكمل الحوار الوطني، اليوم ، عقد الجلسة النقاشية الثانية بالمحور الاقتصادي، وتناقش لجنة الصناعة أسباب تراجع مساهمة الصناعة في الاقتصاد المصري، وتناقش لجنة الاستثمار الخاص المحلي والأجنبي تحليل مناخ الاستثمار المحلي والأجنبي بين الواقع والفرص والتحديات.


يأتي ذلك بمشاركة مئات من ممثلي مختلف القوى السياسية والنقابية والمجتمع الأهلي والشخصيات العامة والخبراء ووسائل الإعلام العربية والمحلية والأجنبية، وبرئاسة الدكتور أحمد جلال المقرر العام للمحور الاقتصادي، والدكتور عبدالفتاح الجبالي المقرر العام المساعد، والمهندس بهاء ديمتري مقرر لجنة الصناعة والنائب أحمد بهاء شلبي المقرر المساعد، والدكتور سمير صبري مقرر لجنة الاستثمار الخاص المحلي والأجنبي، وباسم لطفي،المقرر المساعد.