الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

جودةعبد الخالق يطالب بوضع سياسة جديدة للنهوض بقطاع الصناعة الوطنية

الثلاثاء 23/مايو/2023 - 01:29 م
مصر تايمز

قال جودة عبد الخالق عضو مجلس أمناء الحوار الوطني: أن الصناعة من القضايا الحيوية المطروحة على ساحة نقاشات الحوار، ويطالب بوضع سياسة صناعية لللنهوض بالقطاع خلال الفترة المقبلة.

 

جودةعبد الخالق يطالب بوضع سياسة جديدة للنهوض بقطاع الصناعة الوطنية

 

وأضاف عبد الخالق، أن مساهمة القطاع الصناعى بالكامل فى الاقتصاد القومى 16%  فى حين أن هذا الرقم من الممكن أن ينخفض خلال الفترة المقبلة ما لم يكن هناك جهود ملموسة تساهم فى دعم الصناعة الوطنية وذلك من خلال وضع سياسة صناعية جادة.

 

وأوضح عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، أن ما يوجد حاليا بشأن الصناعة مجرد مبادرات وبرامج وليست سياسة صناعية كما يبغى ينتج عنها النهوض بالقطاع، ومن قم يجب أن يكون لدينا رؤية وتفعيل لما لدينا من استراتيجيات ونصوص لتحقيق هذه السياسية خاصة وأن الصناعة ليست حكرا على وزارة بعينها.

 

واستكمل عبد الخالق، بأن الجميع معنى بهذا الملف الحيوى واشدد على ضرورة توافر الجهود خلال الفترة المقبلة، واذا خرج الحوار الوطنى بتوصية بشأن السياسة الصناعية سيكون بداية جديدة للنهوض بالصناعة والمنتج المحلى.

 

مضيفا أن النهوض بالصناعة يستلزم بالنهوض بالزراعة أيضا فحينما تراجعت زراعة القطن انعكس ذلك على صناعة الغزل والنسيج، ويجب النهوض بالقطاعات التى تخدم الصناعة بالتزامن مع الحديث عن وضع سياسة صناعية.

 

ويستكمل الحوار الوطني، اليوم ، عقد الجلسة النقاشية الثانية بالمحور الاقتصادي، وتناقش لجنة الصناعة أسباب تراجع مساهمة الصناعة في الاقتصاد المصري، وتناقش لجنة الاستثمار الخاص المحلي والأجنبي تحليل مناخ الاستثمار المحلي والأجنبي بين الواقع والفرص والتحديات.


يأتي ذلك بمشاركة مئات من ممثلي مختلف القوى السياسية والنقابية والمجتمع الأهلي والشخصيات العامة والخبراء ووسائل الإعلام العربية والمحلية والأجنبية، وبرئاسة الدكتور أحمد جلال المقرر العام للمحور الاقتصادي، والدكتور عبدالفتاح الجبالي المقرر العام المساعد، والمهندس بهاء ديمتري مقرر لجنة الصناعة والنائب أحمد بهاء شلبي المقرر المساعد، والدكتور سمير صبري مقرر لجنة الاستثمار الخاص المحلي والأجنبي، وباسم لطفي،المقرر المساعد.