الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

"تضامن النواب" توصي بزيادة المخصصات المالية للمجلس القومي للسكان

الإثنين 22/مايو/2023 - 03:51 م
مصر تايمز

أوصت لجنة التضامن بمجلس النواب، برئاسة عبد الهادي القصبي، بزيادة المخصصات المالية للمجلس القومي للسكان ليتمكن من القيام بدوره على النحو الأمثل.

 

"تضامن النواب" توصي بزيادة المخصصات المالية للمجلس القومي للسكان

 

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة لمناقشة مشروعي خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والموازنة العامة للدولة للعام المالي 2023/2024، فيما يخص المجلس القومي للسكان، حيث بلغت الموازنة التي وافقت عليها اللجنة 69 مليونا 983 ألفا مقابل 62 مليونا 416 ألفا.

 

وشهد الاجتماع التوصية باستقلالية المجلس وإعادة هيكلته حتى يقوم بدوره على أكمل وجه، لاسيما ما يتعلق بالقضية السكانية، في مواجهة الانفجار السكاني".

 

وقال الدكتور عبد الهادي القصبي رئيس لجنة التضامن بمجلس النواب، إن المواطن المصري لا يستشعر بأي تنمية بسبب الزيادة السكانية، مشيرا إلي أن هناك عملية تنمية تحدث فى مصر لكن بسبب الانفجار السكاني المواطن لا يستشعر بأي تحسن أو معدلات نمو".

 

وطالب وسائل الإعلام وجميع مؤسسات الدولة الاهتمام بمواجهة الزيادة السكانية، مضيفا: "الأمانة الوطنية تطلب منا مواجهة الزيادة السكانية، مشيرا إلي أن قضية الزيادة السكانية فعالة ومطروحة علي الحوار الوطني".

 

وقالت هند حازم عضو لجنة التضامن: الزيادة السكانية تمثل رعب للدولة المصرية، مشيرة إلي أن الزيادة السكانية تلتهم التنمية وجميع النمو الذي تحققه الدولة المصرية.

 

وأشارت إلي أنها ستطالب مجلس أمناء الحوار الوطني باستقلالية المجلس القومي للسكان حتى يتمكن من الزيادة السكانية".

 

وقال الدكتور طلعت عبد القوي، عضو لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، إن قضية الزيادة السكانية ستناقش ضمن المحور المجتمعي بالحوار الوطني، مشيرا إلي أن تعامل البرلمان مع هذه القضية يتم من خلال 3 أمور الأولى تشريعي والثانية رقابي والثالثة إقرار موازنة الخاصة بالمجلس القومي للسكان.

 

وطالب  بمنح المجلس القومي للسكان امتيازات، وأن يكون لديه القدرة في الرقابة والمتابعة بشأن سياسات الخاصة بالزيادة السكانية، مشددا على إعادة هيكلة المجلس القومي للسكان، وأن يكون جهة مستقلة مع زيادة المخصصات المالية حتى يستطيع القيام بدوره سواء الأنشطة في المحافظات أو ملف التوعية.

 

وقال: مشكلة الزيادة السكانية أصبحت تهدد الأمن القومي المصري وخاصة مع الأزمات الاقتصادية التي تواجه العالم أجمع، متابعا: أي جنيه ينفق علي مواجهة الزيادة السكانية يوفر 155 جنيها.

 

من جانبه قال الدكتور طارق توفيق، رئيس المجلس القومي للسكان، نائب وزير الصحة: موازنة المجلس غير كافية وخاصة في ملف التوعية، كما أنه ليس لدينا موازنة خاصة ب المواجهة بالمحافظات.

 

وتابع: نحن كمجلس قومي للسكان في حاجة إلي  القيام ببحوث علمية  لا أن نعتمد علي جهات أخرى في مسألة البحوث العملية وهذا الأمر غير متوفر له موازنة مخصصة بالموازنة المجلس القومي للسكان" مشيراً إلي أن كل خطط لمواجهة الزيادة السكانية غير ممولة.

 

وأوضح أن من أهم المشكلات تواجه المجلس القومي للسكان أنه ليس لديه القدرة علي إلزام الجهات، مضيفا:"نحن دائما مرتبطين بوزارة الصحة مما يعرقل لدينا فكرة المتابعة والرقابة، كما أن مشاكلنا مكررة كل عام كالعام السابق".