الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

الولايات المتحدة تجيز استخدام لقاح فايزر ضد كوفيد-19

السبت 12/ديسمبر/2020 - 06:39 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعطت الولايات المتحدة موافقتها على استخدام لقاح فايزر/بايونتيك لمكافحة وباء كوفيد-19 ممهدة الطريق أمام بدء حملة تلقيح واسعة النطاق في كل أنحاء البلاد فيما وعد الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب بأن أول جرعة ستعطى خلال "اقل من 24 ساعة".

بضغط من ترامب لتسريع منح التصريح الطارئ، أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأميركية (اف دي أيه) مساء الجمعة في رسالة انها اعطت موافقتها على استخدام اللقاح.

وبذلك تصبح الولايات المتحدة سادس دولة تعطي موافقتها على اللقاح الذي تصنعه شركة فايزر/بايونتيك الأميركية-الالمانية، بعد بريطانيا وكندا والبحرين والسعودية والمكسيك. ويفترض ان تعطي وكالة الادوية الاوروبية موافقتها بحلول نهاية ديسمبر.

ورحب الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب الجمعة بهذا النبأ بمقطع فيديو قصير على تويتر قائلا "اليوم حققت بلادنا معجزة طبية". وأضاف "بدأنا بالفعل في إرسال اللقاح إلى كل ولايات" البلاد، مشيرا الى ان "اولى عمليات التلقيح ستتم في أقل من 24 ساعة".

وقال إن "الحكّام يُقرّرون أين يجب أن تذهب اللقاحات في ولاياتهم ومَن سيتلقّاها أولاً". وتابع "نريد أن يكون مواطنونا الأكبر سناً ومقدّمو الرعاية والإسعافات الأولية أوّل مَن يتلقّاها".

وكان ترامب الذي ركز كل استراتيجيته لمكافحة الوباء على تطوير لقاح بسرعة، عبر عن نفاد صبره ازاء إدارة الغذاء والدواء الأميركية. وكتب في تغريدة "أنزلوا هذا اللقاح اللعين الآن!".

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الجمعة أن البيت الأبيض أمَرَ رئيس هيئة الأغذية والأدوية الأميركية (إف دي إيه) بإجازة لقاح فايزر-بايونتيك، في اليوم نفسه، أي يوم الجمعة، أو أن يُقدّم استقالته.

وكان قرار الهيئة متوقّعًا بحلول نهاية الأسبوع على أيّ حال.

مرت ثلاثة أسابيع فقط منذ أن تقدم المصنعون بطلبهم للحصول على ترخيص لهذا اللقاح، والذي اشترت الولايات المتحدة منه مسبقا مئة مليون جرعة.