الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الرئيس الصيني يؤكد دعم بلاده لبناء ممر دولي للنقل عبر بحر قزوين

الجمعة 19/مايو/2023 - 10:28 ص
 شي جين بينغ
شي جين بينغ

أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ، دعم بلاده لبناء ممر نقل دولي عبر بحر قزوين، ومساعدة دول آسيا الوسطى على تعزيز قدراتها الدفاعية.

الرئيس الصيني يؤكد دعم بلاده لبناء ممر دولي للنقل عبر بحر قزوين

 

وقال الرئيس الصيني في كلمة ألقاها اليوم خلال قمة الصين آسيا الوسطى المنعقدة في مدينة شيآن الصينية :"أنا واثق بأن التزامنا المشترك سيجعل من القمة نجاحا كبيرا ويدشن حقبة جديدة في العلاقات بين الصين وآسيا الوسطى".

 

ودعا إلى تعزيز تعاون بلاده مع دول آسيا الوسطى في مجالات التجارة والاقتصاد والصناعة والطاقة والنقل وكذلك الأمن..مؤكدا ضرورة تطوير محركات جديدة للنمو مثل التمويل والزراعة والحد من الفقر وخفض انبعاثات الكربون والصحة والابتكار الرقمي.

 

ويعد الاجتماع المنعقد في مدينة شيان الواقعة في أقصى شرق طريق الحرير وتشكل الرابط بين الصين وأوروبا عبر آسيا الوسطى، هو الأول من نوعه منذ تأسست العلاقات الرسمية قبل 31 عاما بين بكين وكازاخستان وقرغيزستان وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان.

 

و باتت آسيا الوسطى أساسية بالنسبة لمبادرة الحزام والطريق الصينية البالغة قيمتها تريليون دولار، والتي تعد أبرز مشروع جيوسياسي في عهد شي جين بينغ.

 

ويأتي انعقاد هذه القمة التي تهدف إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والثقافية والأمنية، في وقت يجتمع فيه قادة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى في اليابان.