الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

انطلاق القمة العربية بجدة اليوم بمشاركة الرئيس السيسي

الجمعة 19/مايو/2023 - 08:00 ص
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تنطلق اليوم الجمعة، بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، الدورة الـ"32" للقمة العربية العادية "قمة التجديد والتغيير"، بمشاركة قادة الدول العربية ورؤساء الوفود.

 

وتهدف قمة جدة إلى تعزيز التشاور والتنسيق بين الدول العربية بشأن مساعى الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة وتعزيز المصالح العربية، خاصة في ظل المتغيرات المتلاحقة والأزمات المتصاعدة على المستويين الدولي والإقليمي.

 

وتبحث "قمة جدة" عن حلول لقضايا المنطقة العربية، وسط تحديات جسيمة، يشهدها العالم في الوقت الراهن، إذ تنعقد لمناقشة ملفات سياسية وأمنية واقتصادية تهم المنطقة.

 

ويلقي الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بالقمة العربية كلمة تضمن التأكيد علي أن جوهر الخروج من الأزمات التي تعاني منها المنطقة هو دعم الدولة الوطنية ومؤسساتها باعتبارها من مكتسبات الشعوب، مشيرا إلى أن تجريف  المؤسسات الوطنية سيؤدي إلى ضياع مقدرات الشعوب التي تحميها وتصونها الدولة الوطنية.

 

ويؤكد الرئيس السيسي خلال كلمته علي توحيد الصف العربي ورغبة مصر الصادقة في دعم مساعي تحقيق التكامل بين الدول العربية وجهودها وقدراتها وإمكاناتها، بالتوازي مع المسار الدولي بشقه الجيوسياسي المتمثل في الأزمات الدولية، حيث تعاني مصر والمنطقة من التوتر والمنافسة بين الغرب من ناحية وروسيا والصين من ناحية أخري سواء اقتصادية أو تكنولوجيا أو سياسية أو عسكرية وهو ما يعد تهديدًا لدول المنطقة.